ديسمبر القادم خروج محطتي الغبرة ووادي الجزي من الخدمة

مسقط/١٣ اغسطس ٢٠١٨/ زكريا فكري: بدأ العد التنازلي لخروج محطتي الغبرة للتحلية ووادي الجزي من الخدمة مع اقتراب شهر ديسمبر 2018، وذلك بعد خدمة طويلة عملت خلالها المحطتان بكفاءة عالية وسدت احتياجات ضرورية من الكهرباء والمياه، وبعد التوسع في مشروعات الطاقة والمياه تقرر خروج المحطتين من الخدمة وتوزيع العاملين بهما على شركات أخرى. استمرت منذ السبعينات
شركة الغبرة للطاقة وتحلية المياه هي شركة مملوكة بالكامل للحكومة وتقع في منطقة الغبرة بمحافظة مسقط، وتمتلك شركة الكهرباء القابضة (نماء) المملوكة للحكومة نسبة (99.99%) من أسهم الشركة. بدأت الشركة العمل في نشاط إنتاج الكهرباء بموجب رخصة صادرة لها من هيئة تنظيم الكهرباء، وتخضع أعمال الشركة لأحكام قانون تنظيم وتخصيص قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة به (والمعروف أيضاً بقانون القطاع) الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (78/‏2004). وتبلغ السعة الصافية لمحطة الغبرة للكهرباء وتحلية المياه حوالي (448) ميجاوات، ويمكنها إنتاج حتى (7.727) متر مكعب من المياه في الساعة، والشركة لديها تعاقد مدته (13) سنة لتوريد جميع الطاقة والمياه المنتجة إلى الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه اعتباراً من الأول من مايو 2005م.
تنتهي هذا العام.
أما شركة كهرباء وادي الجزي فهي أيضا مملوكة للحكومة بنسبة (100%) وهي تمتلك المحطة وتقوم بتشغيلها وصيانتها، وتمتلك شركة الكهرباء القابضة (نماء) المملوكة للحكومة (99.99%) من أسهم الشركة، ونسبة (0.01%) من الحصص تمتلكه وزارة المالية.
وبدأت الشركة العمل في توليد الكهرباء بموجب رخصة صادرة لها من هيئة تنظيم الكهرباء. وتخضع أعمال الشركة لأحكام قانون تنظيم وتخصيص قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة به (والمعروف أيضاً بقانون القطاع) الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (78/‏2004). وتقع شركة كهرباء وادي الجزي في ولاية صحار شمال السلطنة وتقوم بإنتاج (292) ميجاوات والمحطة تعمل بالغاز الطبيعي. والمحطة مربوطة بالخط الرئيسي لنقل الغاز وشبكة الكهرباء الرئيسية. والأرض التي تقع عليها المحطة مملوكة للحكومة وتم تأجيرها للشركة بموجب اتفاقية حق انتفاع، وتبلغ مساحة الأرض حوالي (20.075) متر مربع، علماً بأنه قد تم تشييد المرحلة الأولى من المحطة في عام 1982م وتم إضافة المرافق الأخرى على مدى السنوات اللاحقة.