ختام بطولة عُمان للإبحار الشراعي لقوارب الأوبتمست بصور

اختيار فريقين لتمثيل السلطنة في البطولات الدولية القادمة –

اختتمت النسخة الخامسة من بطولة عُمان للإبحار الشراعي والتي أقيمت بولاية صور، بمشاركة 130 بحّاراً من مختلف مدارس الإبحار الشراعي التابعة لعُمان للإبحار تراوحت أعمارهم بين (10-17) سنة ولمدة 8 أيام في فئتي قوارب الأوبتمست والليزر 4.7. حيث شهدت البطولة اختيار فريقين من فئة قوارب الأوبتمست لتمثيل السلطنة في الاستحقاقات الدولية القادمة في كل من أوروبا وإفريقيا وآسيا. وفي نهاية المنافسات وختام البطولة أقيم حفل توزيع الجوائز للفائزين والمشاركين في النسخة الخامسة من البطولة، تحت رعاية محمد بن جمعة المخيني، نائب الرئيس التنفيذي للاتصالات وعلاقات المجتمع بالمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، حيث بدأ حفل التكريم بإعلان الفائزين من البحّارة الصغار دون عمر 12 سنة في فئة الأوبتمست وحصل على المركز الأول البحّار حاتم العريمي من مدرسة صور للإبحار الشراعي، وجاء في المركزين الثاني والثالث كل من البحّار نُهيل الجهوري وفراس الهاشمي من مدرسة الموج للإبحار الشراعي. أما في نفس الفئة والمخصصة للفتيات فحصلت البحّارة رتيكا دانجي من الهند على المركز الأول وآية الحبسي من مدرسة الموج للإبحار على المركز الثاني، فيما حصلت البحّارة الهندية أوما شيوهان على المركز الثالث.وخلال مجريات البطولة تمكن البحّارة الضيوف والمشاركون من الهند من تقديم مستويات أداء عالية مكنتهم من الظفر بالمراكز الأولى من الترتيب العام في فئتي قوارب الأوبتمست والليزر 4.7، فيما تمكنت فرق كل من مدرسة الموج والمصنعة للإبحار الشراعي من الظفر بالمراكز الأولى في فعالية سباقات الأوبتمست للفرق، حيث أشاد المدربون بأداء كل من البحّار محمد القاسمي من فريق الموج والبحّار المعتصم الفارسي من مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي وما يتمتعون به من الصفات القيادية في الإبحار الشراعي طوال مجريات السباقات.أما الفائزون في الترتيب العام لبطولة عُمان للإبحار الشراعي في فئة قوارب الأوبتمست، فحاز البحّار الهندي أشيش فيشواكارما على لقب البطولة، والبحّار ني لا ناند على المركز الثاني، فيما حصل البحّار العُماني المعتصم الفارسي من مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي على المركز الثالث. أما في منافسات فئة قوارب الليزر 4.7 والتي خاضها البحّارة ضد 37 متسابقاً، تمكن البحّار سالم العلوي من مدرسة مارينا بندر الروضة من تحقيق ثلاثة انتصارات والوصول للمركز الثالث وبفارق بسيط عن صاحب المركز الثاني علي حسين السعدي من مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي، فيما حصل البحّار الهندي ساتيش ياداف على لقب بطولة عُمان للإبحار في فئة الليزر 4.7، و جائزة مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي وعلى لقب أفضل مدرسة إبحار استناداً إلى عدد النقاط التي حصل عليها.
وبعد ختام البطولة قال الكابتن عبد الرحمن أرشد، نائب رئيس الاتحاد الآسيوي للإبحار الشراعي: « لقد أظهر البحّارة المشاركون في البطولة أداءً رائعاً وأجواء تنافسية قوية في فئتي قوارب الأوبتمست والليزر 4.7 ، ولم يأت هذا الأداء إلا نتيجة للتدريب والتطوير الذي قدمه المدربون للبحّارة من خلال المخيمات التدريبية والبرنامج الخاصة بالإبحار».

اختيار فريقين

وأعرب مدير المنتخبات الوطنية للإبحار الشراعي، راشد الكندي عن مجريات البطولة، فقال: «كانت المنافسات النسخة التاسعة من بطولة عُمان للإبحار الشراعي قوية للغاية، وذلك رغبة من الفرق والبحّارة المشاركين في الحصول على مقعد المنافسة في البطولات العالمية القادمة». وأضاف: لقد تمكنا من تقييم مهارات البحّارة المشاركين في البطولة وقياس أدائهم ومن ثم اختيار الفرق المشاركة في البطولات القادمة. ومع نهاية منافسات البطولة أعلن مدربو عُمان للإبحار عن أفضل 5 بحّارة سيشاركون في بطولة العالم لقوارب الأوبتمست 2018 والمقرر إقامتها في قبرص خلال الشهر الجاري. حيث وقع الاختيار على كل من البحّار: المعتصم الفارسي أفضل بحّار في البطولة ويرافقه نبراس العويسي من مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي، ومحمد القاسمي من مدرسة الموج للإبحار الشراعي، وكل من سليم العلوي والبحّار المبتدئ حاتم العريمي من مدرسة صور للإبحار الشراعي.
وأوضح الكندي: إن السباقات كانت تحديا كبيرا للبحّارة المشاركين، أظهرت من خلاله فرقنا والبحّارة مهاراتهم التكتيكية في الإبحار الشراعي، والتي مكنتهم من التغلب على الفرق الهندية والتي تميزت بأدائها القوي، وأظهرت هذه البطولة مهارات البحّارة التابعين لعُمان للإبحار، فيما سيضم الفريق الثاني من فئة قوارب الأوبتمست والذي سيشارك في المنافسات الدولية القادمة قي كل من البطولة الآسيوية وأوقيانوسيا ومن ثم البطولة الأفريقية في شهر نوفمبر، خمسة بحّارين، وهم: أبلج الدغيشي من مدرسة الموج مسقط، وجهاد الحسني، محمود الغرابي وإلياس الفضلي من مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي بالإضافة إلى الحسن الجابري من مدرسة مارينا بندر الروضة؛ حيث سيشاركون بداية في السباقات القادمة في مدينة جوكوفا بتركيا خلال الشهر الجاري. وقال صالح الجابري، مدير العمليات في مدارس الإبحار في عُمان للإبحار: جميع البحّارة المشاركين في البطولة هم جزء من برنامج الإبحار للناشئين، حيث كانت مستويات أدائهم وحماسهم محط إعجاب المدربين. وأضاف: ستكون مشاركة فريقي قوارب الأوبتمست في الاستحقاقات القادمة بمثابة فرصة سانحة لهم لاكتساب المزيد من الخبرات وتطوير مهاراتهم، ونأمل في الوصول لمنصة التتويج أو الظفر بالمراكز الـ 10 الأولى من الترتيب العام للبطولة. تجدر الإشارة إلى فرق عُمان للإبحار الشراعي ستشارك في بطولة آسيا وأوقيانوسيا للإبحار الشراعي 2018 والتي ستقام في نجوي ساونج بميانامار في الفترة من 10-17 نوفمبر المقبل والبطولة الأفريقية في خليج مابوتو في موزمبيق في الفترة من 15 نوفمبر-2ديسمبر 2018.