انعقاد أعمال مؤتمر الإعلام العربي والسياحة المستدامة بصلالة

صلالة في ١٢ أغسطس / العمانية / عقدت اليوم بمدينة صلالة أعمال مؤتمر ” الإعلام العربي والسياحة المستدامة.. القدرات والمسؤوليات” الذي نظمه المركز العربي للإعلام السياحي بالتعاون مع وزارة السياحة وبلدية ظفار بمشاركة أكاديميين وإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام العربية.

رعى افتتاح المؤتمر معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية بحضور معالي الدكتور عبدالعزيز عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ( الإيسيسكو ) وعدد من المسؤولين بالقطاع السياحي من داخل وخارج السلطنة.

وألقى الدكتور سلطان بن خميس اليحيائي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي كلمة أكد فيها على أهمية انعقاد المؤتمر الذي يمثل رافدا مهما من أنشطة المركز العربي للإعلام السياحي إلى جانب الدور الحيوي للإعلام السياحي العربي في تحقيق أعلى استفادة من المقدرات السياحية الهائلة على المستوى العربي.

من جانبه ألقى الدكتور طالب الرفاعي رئيس منظمة السياحة العالمية السابق كلمة أشار فيها إلى دور الإعلام السياحي في نشر الوعي المجتمعي بالفهم الحقيقي للسياحة والسفر والتنمية الشاملة مؤكدا استمرار نمو قطاع السياحية والسفر بالرغم من التحديات التي تواجههما مبينا ان السياحة والسفر تساهمان في إثراء التنوع الثقافي العالمي.

كما ألقت سمو الأميرة دانا فراس رئيسة الجمعية الوطنية للمحافظة على البتراء وسفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة للتراث الثقافي كلمة أشارت من خلالها إلى جهود فريق عمل الجمعية الوطنية للمحافظة على البتراء بهدف المحافظة على التراث الثقافي والأثري والبيئي لمدينة البتراء والمناطق المحيطة بها مؤكدة على أهمية جهود المركز العربي للإعلام السياحي في مجال التعريف بالمقومات السياحية العربية.

من جانبه ألقى سالم بن عوض النجار مدير عام المديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار كلمة أكد فيها اهتمام وزارة الإعلام في السلطنة بتنمية إمكانيات وقدرات الإعلاميين آخذة بوسائل التقنية الحديثة والتطور الذي يشهده قطاع الإعلام مشيراً إلى أهمية انعقاد المؤتمر بهدف تبادل الخبرات الإعلامية للارتقاء بمستوى الإعلام السياحي العربي المشترك.

اشتمل المؤتمر على جلستين رئيسيتين تناولت الأولى ” مساهمة وسائل الإعلام العربي في الترويج والجذب السياحي وأطر المسؤولية ” فيما تطرقت الجلسة الثانية إلى ” إدارة الأزمات السياحية في ظل المتغيرات الاقتصادية والسياسية ” حيث شارك في الجلستين أكاديميون وإعلاميون من مختلف وسائل الإعلام العربية.

ويأتي تنظيم المؤتمر بمناسبة مرور 10 أعوام على تدشين المركز العربي للإعلام السياحي الذي يسعى إلى اعداد كوادر إعلامية عربية تستطيع تسويق وترويج السياحة العربية لدعم السياحة بين الدول العربية.