عين على الثقافة المرورية

حمد بن سالم العلوي –
خبير مروري –
safeway.om@gmail.com –

أولاً: مدخل ومخرج محطة الوقود خلف وزارة الإعلام في الخوير، فعندما أنشئ تقاطع جسر 23 يوليو بالخوير، ضيَّق مسافة الخروج، فتجد الذي يخرج من المحطة، ويريد العودة باتجاه الخوير، فإنه يقطع الطريق بشكل عمودي، ليصل إلى الخط العائد إلى الخوير، لذلك يفترض إعادة النظر في المخرج لمنع وقوع حوادث خطيرة، ولو بتبديله مع المدخل، بحيث يكون المدخل مخرجاً، والمخرج مدخلاً، وقد تكون هناك حلول أفضل من هذا المقترح.

ثانياً: محطة الوقود عند جسر الغبرة، يوجد لهذه المحطة مجموعة مداخل ومخارج، فأحد هذه المداخل يأتي من الجهة المقابلة للمخرج مباشرة، وهو ذلك الصاعد من جهة جراج «تكنيك» الذي لم يعد موجوداً حالياً بعد ازالة المبنى، فبرغم إنه يأتي على مصعد حاد، فإنه يتقاطع مع مخرجين الأول، نازل باتجاه الغبرة الشمالية، والثاني العائد إلى شارع السلطان قابوس، فتفاجئك سيارة بشكل غير متوقع، تنصف المخرجين بالنصف، وكأنها أتت بعكس السير، فيحدث هذا التصرف ربكة غير طبيعية، وتشكل خطورة على الحركة المرورية، لذلك يجب ترك هذا المكان للخروج فقط، وسيظل للمحطة مدخلان أحدهما من جانب شارع السلطان قابوس، والآخر من جهة الغبرة الشمالية.

ثالثاً: المدخل المعاكس للحركة القادمة من شارع الخدمة، مقابل جامع الرحمة بالغبرة الجنوبية، فهذا المدخل قديم وكان يتناسب وحركة المرور في الماضي، لأنها كانت قليلة وأيضاً ليس له بديل في ذلك الوقت، أما الآن فهناك بديل يأتي من خلف المنازل، ويلتقي مع شارع الخدمة المؤدي إلى مبنى مستأجر للديوان، والناس لا تعرف إنه (مدخل ومخرج) في آن واحد، وطالما أصبح له بديل، فيفترض أن يكون فقط مخرج، لأنه يأتي على منحنى محجوب، ويتعارض مع المخرج القادم إلى حي الغبرة الجنوبية، المؤدي إلى السكة (3709) والناس لا تحتاط كثيراً في مثل هذه المواضع.. لذلك سد الذرائع لدرء المخاطر يكون أولى، والتنظيم المروري يحتاج إلى إعادة نظر وتقييم دوري، وذلك خدمة للسلامة المرورية.

إضاءات من قواعد وآداب المرور:
{المادة 93 من اللائحة} يجب على سائق المركبة إذا رغب في تغيير المسار الذي يسلكه، مراعاة ما يلي:-
1- التأكد من إمكان تغيير مساره دون مضايقة مستعملي الطريق الآخرين.
2- أوضاع مستعملي الطريق الآخرين واتجاههم وسرعتهم.
3- استعمال نور الإشارة الدال على تغيير المسار وأن يبقى التحذير قائما طوال مدة تغيير المسار.

(*) – خبير جدول معتمد في تخطيط حوادث المرور مؤسس مركز طريق الأمانة لخدمة السلامة المرورية.