الصين وباكستان تؤكدان عدم تأثيرها على العلاقات مع إيران

ظريف: الأمريكيون مدمنون على العقوبات وموقفنا واضح من مقترح ترامب –

طهران -عمان – سجاد أميري:

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنه لن يكون هناك لقاء مع مسؤولين أمريكيين، بما في ذلك مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأضاف ظريف في حديث لوكالة «تسنيم» الإيرانية «لقد أعلنّا موقفنا الرسمي من مقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخير»، مشيراً إلى أن «الأمريكيين ليسوا صادقين وهم مدمنون على العقوبات وهذا لا يسمح بالتفاوض «.
وكان البيت الأبيض قد أعلن في 6 أغسطس الجاري تجديد فرض العقوبات على إيران.
في شأن آخر أعلنت باكستان أن العقوبات الأمريكية على إيران لن تؤثر في العلاقات التجارية والاقتصادية بين إسلام أباد وطهران.
الخارجية الباكستانية أوضحت أنها باعتبارها دولة ذات سيادة لديها الحق في اختيار شركائها الاقتصاديين والتجاريين.
ناطق باسم الخارجية قال إن تعاون بلاده مع إيران مستمر في مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وذلك برغم تهديد واشنطن الدول التي تبقي على علاقاتها بإيران.
بدورها، أكدت الصين استمرار علاقتها مع إيران في مجالي التجارة والطاقة، لافتة إلى أنها لا تضرّ بمصالح أي دولة أخرى.
وزارة الخارجية الصينية التي دافعت عن العلاقات مع إيران، واصفة إياها بالشفافة والصريحة، انتقدت فرض عقوبات من جانب واحد في إشارة إلى العقوبات الأمريكية الأحادية التي بدأ سريانها ضد إيران مطلع الأسبوع.
وأضافت الوزارة أن العلاقات الصينية – الإيرانية في مجالات الأعمال والتجارة والطاقة تعود إلى زمن بعيد، وهي لا تتناقض مع القوانين الدولية.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في 8 مايو انسحاب بلاده من الاتفاق النووي، معللاً ذلك بأنه لا يمكن منع إيران من امتلاك قنبلة نووية استناداً إلى تركيب هذا الاتفاق، بحسب قوله.
في موضوع آخر أعلن الحرس الثوري الإيراني عن إحباط محاولة تسلل لجماعة إرهابية في منطقة أشنوية شمال غرب إيران.
وأشار الحرس الثوري إلى أن الجماعة الإرهابية كانت مجهّزة وقد تم ضبط كميات من الأسلحة والعتاد وأجهزة الاتصالات كانت بحوزتها، مضيفاً أن هذه الجماعة «مرتبطة بالاستكبار العالمي وبأجهزة استخبارية «.
وخلال إحباط عملية التسلل وقع اشتباك بين الطرفين أسفر عن مصرع 11 من المسلّحين وإصابة عدد آخر منهم.
وكانت وزارة الأمن الإيرانية قد أعلنت منذ أيام عن إحباط عمليّتين إرهابيّتين في محافظتي كردستان (غرب) وخوزستان (جنوب) قبل تنفيذهما من قبل مجموعات انفصالية.