برعاية «عمان» إعلاميا : اليوم.. تكريم الفائزين بجوائز أوسكار الإعلام السياحي العربي

مؤتمر يناقش إدارة الأزمات السياحية في ظل المتغيرات ومساهمة الإعلام في الجذب السياحي –

صلالة ـ العمانية: تشهد مدينة صلالة اليوم حفل تكريم الفائزين بجوائز أوسكار الإعلام السياحي العربي لعام 2018 في نسختها العاشرة والتي ينظمها المركز العربي للإعلام السياحي. وذلك تحت رعاية معالي عبدالعزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية.
وأكد الدكتور سلطان بن خميس اليحيائي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي أن أكثر من مليون ونصف مصوت شاركوا في اختيار الفائزين عبر التصويت الإلكتروني بينما شارك ١٨٧ منافسًا من ١٤ دولة عربية التنافس لهذه الجوائز مشيرًا إلى أن صدارة الفائزين كانت للسلطنة والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.
وكانت السلطنة قد حصدت العديد من جوائز أوسكار الإعلام العربي السياحي تمثلت في حصول سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار على جائزة أفضل شخصية حكومية داعمة للسياحة العربية لعام 2017 وفوز الشيخ سالم بن أحمد الغزالي بجائزة أفضل مستثمر داعم للسياحة العربية لعام 2017 وفازت وزارة السياحة بأفضل هيئة سياحية تحقق نموا في قطاع السياحة لعام 2017.
كما فازت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بأفضل هيئة إعلامية عربية تدعم السياحة المحلية والعربية لعام 2017 ونالت جريدة عُمان جائزة أفضل صحيفة عربية في التغطيات السياحية لعام 2017 وحصل طيران السلام على أفضل طيران داعم للسياحة العربية لعام 2017 وفاز مهرجان صلالة السياحي بجائزة أفضل مهرجان سياحي عربي لعام 2017 وحصلت مدينة مسقط على جائزة أفضل مدينة سياحية عربية لعام 2018. وكان معالي زوراب بولوليكا الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية قد أعلن على هامش فعاليات “بورصة برلين 2018م فوز الأميرة دانا فارس من المملكة الأردنية الهاشمية بلقب شخصية التراث العربي فيما فاز طالب الرفاعي الأمين العام السابق لمنظمة السياحة العالمية بلقب شخصية العام السياحية.
وفيما يتعلق بنتائج الفائزين في الدول العربية حصل على جائزة أفضل الكاتب الصحفي أحمد الزهراني من المملكة العربية السعودية مناصفة مع أمين بلحية من الجزائر بينما كانت جائزة أفضل كاتبة لجوسلين إيليا من صحيفة الشرق الأوسط اللبنانية مناصفة مع الكاتبة ميادة سيف من صحيفة “العالم اليوم” المصرية وحصل على جائزة أفضل إخراج لبرامج سياحية عربية لنورهان البيلي من مصر.
كما حصلت وكالة أنباء البحرين على جائزة أفضل وكالة أنباء عربية فيما حصل المصور محمد اليافعي من قطر على جائزة أفضل لقطة مصورة وفاز برنامج “بساط الريح” من السودان بجائزة أفضل برنامج إذاعي وفاز بأفضل موقع سياحي الكتروني موقع “السائح العربي “ وحصل برنامج “على خطى العرب” من السعودية على جائزة أفضل برنامج تليفزيوني. وحصلت صفحة “السياحة “ الجزائرية لمحيي إسكندر على جائزة أفضل حساب سياحي على الفيس بوك فيما فاز بجائزة أفضل حساب على موقع تويتر حساب ابراهيم سرحان من السعودية.
وتأتي إقامة هذه الفعالية ضمن الخطة الترويجية للمركز العربي للإعلام السياحي بالتعاون مع وزارتي السياحة والإعلام وبلدية ظفار ممثلة في مهرجان صلالة السياحي بهدف التعريف بالسلطنة كوجهة سياحية عربية.
كما ينظم المركز العربي للإعلام السياحي بالتعاون مع بلدية ظفار ووزارة السياحة اليوم “مؤتمر الإعلام العربي والسياحة المستدامة..القدرات والمسؤوليات” بمشاركة أكاديميين وإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام العربية. تحت رعاية معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية.
وسيكون ضيف شرف المؤتمر معالي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيكو” بحضور معالي الدكتور طالب الرفاعي رئيس منظمة السياحة العالمية السابق ومشاركة سمو الأميرة دانا فراس رئيس الجمعية الوطنية للمحافظة على البتراء وسفير اليونسكو للنوايا الحسنة للتراث الثقافي.
ويناقش المؤتمر ورقتي عمل عنوان الأولى “مساهمة وسائل الإعلام العربي في الترويج والجذب السياحي وأطر المسؤولية “ وتحمل الثانية عنوان “ إدارة الأزمات السياحية في ظل المتغيرات الاقتصادية والسياسية والحلول”.
وأوضح الدكتور سلطان بن خميس اليحيائي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي أن قطاع السياحة يسهم في توظيف 13 مليون شخص ويشكل ما نسبته 12 بالمائة من إجمالي الوظائف في الدول العربية متوقعًا أن يصل حجم الاستثمار في القطاع السياحي العربي إلى 323 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2020 وأن يبلغ عدد السياح القادمين للمنطقة العربية 195 مليون سائح.
وأكد اليحيائي على أهمية مشاركة مؤسسات المجتمع المدني في التنمية السياحية لافتًا إلى أن المركز العربي للإعلام السياحي يحتفل بمرور عشر أعوام منذ انطلاقه وقد توج جهوده في هذا الشأن بإطلاق مبادرة الإعلام السياحي كركيزة التنمية المستدامة في القطاع السياحي العربي بهدف إيجاد بيئة سياحية مناسبة مبينًا أن للمركز فروعا متعددة في كافة الدول العربية يعمل في كل فرع عدد من الإعلاميين المتخصصين في الإعلام السياحي.