تسجيل 3184 علامة تجارية في 7 أشهر

بلغ عدد طلبات العلامات التجارية الوطنية والدولية التي تم إيداعها خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الجاري 6340 طلبًا وتم تسجيل 3184 علامة تجارية والترخيص بالانتفاع لـ 118 علامة تجارية وإيداع 118 طلبًا مصنفًا فكريًا كحق مؤلف.
وأوضحت وزارة التجارة والصناعة ممثلة في دائرة الملكية الفكرية أن عدد براءات الاختراع والتصاميم الصناعية التي تم إيداعها خلال الفترة من بداية شهر يناير 2018 وحتى نهاية شهر يوليو 2018 بلغ 19 طلبًا لتصميم صناعي وتم الانتهاء من الفحص الشكلي لجميع الطلبات المُقدمة خلال عام 2017 م البالغ عددها 391 طلبًا.
وأكدت الوزارة أنه تم إنجاز ٤٣ طلبًا للتخصصات في مجال الهندسة الميكانيكية و٤١ طلبًا في مجال هندسة الاتصالات و ٢٨ طلبًا للهندسة الكيميائية و٥٠ طلبًا لعلوم الكيمياء و٣٥ طلبًا في مجال علوم الأحياء و٢٩ طلبًا في الفيزياء و٣٩ طلبًا في مجال بيو تكنولوجي.
كما بلغ عدد الطلبات الدولية المقدمة بنظام الـ “PCT” وفقا لمعاهدة براءات الاختراع خلال النصف الأول من العام الجاري ١٢طلبًا.
وأوضحت الوزارة أن أهمية حماية الملكية الفكرية تكمن في السماح لأصحاب الحقوق سواء كان للمبدع أو مالك براءة الاختراع أو العلامة التجارية أو حق المؤلف بالاستفادة من عمله واستثماره وقيام الصناعات المحلية القائمة على هذه الحقوق وتشجيع وجذب الاستثمارات الخارجية وتقديم الحماية اللازمة من السرقة والنسخ والقرصنة والحد من انتشار المصنفات المقلدة والمنسوخة ومواجهة تحديات التجارة الإلكترونية وتحديات مجتمع الاتصالات والإنترنت.
وأكدت الوزارة أن للملكية الفكرية أهمية بالغة في حياة كل فرد سواء من النواحي الاقتصادية أو الاجتماعية أو الصحية وأهميتها في رفع المعيشة لدى الأفراد وتغيير سياسات الدول وزيادة الاستثمارات وتوفير الصحة العامة واحترام حقوق الآخرين.