108 ملايين ريال تعويضات شركات التأمين للمتضررين من «مكونو»

«الممتلكات الخاصة» استحوذت على الحصة الأكبر بـ 61% –
توجيه من «سوق المال» بتسهيل التعويض لحملة الوثائق التأمينية دون تأخير –
العمانية وعمان: أظهرت بيانات صادرة عن الهيئة العامة لسوق المال أن حجم التعويضات المدفوعة من قبل شركات التأمين نتيجة الأضرار الناتجة عن الأنواء المناخية الأخيرة «مكونو» التي شهدتها محافظتا ظفار والوسطى نهاية شهر مايو الماضي بلغت 108 ملايين ريال عماني فيما بلغ عدد المطالبات من قبل هذه الشركات 762 مطالبة.

وأشارت البيانات إلى أن تأمين الممتلكات الخاصة استحوذ على الحصة الأكبر من إجمالي حجم التعويضات بمقدار 61 بالمائة بواقع 412 مطالبة وبخسائر تقدر بـ 66 مليون ريال عماني يليها التأمين الهندسي بنسبة 31 بالمائة وبمقدار 33.4 مليون ريال عماني وبمعدل 91 مطالبة فيما بلغت التعويضات المدفوعة للأضرار الواقعة على المركبات حوالي 679 ألف ريال عماني ومقدار 206 مطالبات.
وتوضح البيانات أن الخسائر الناجمة عن الأنواء المناخية «مكونو» التي تتصل بتأمين الممتلكات تشمل تأمين المنازل وغيرها من الممتلكات وهو ما يثبت أهمية الاستفادة من تأمين المنازل ضد المخاطر التي تتعرض لها كالكوارث الطبيعية والحرائق.
وعقب جونو 2007 تم توسيع التغطية التأمينية لوثيقة التأمين الشامل من خلال إضافة التأمين ضد الكوارث الطبيعية كبند أساسي في التأمين الشامل. تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة لسوق المال كانت قد أصدرت تعميما إلى كافة شركات ووكلاء التأمين يتضمن توجيه الشركات نحو تسهيل تعويض المتضررين من هذه الحالة المدارية من حملة الوثائق التأمينية والقيام ببعض الإجراءات التي تسهل عمليات تقييم الأضرار وتعويض المتضررين دون تأخير.