التعليم العالي تُنهي مقابلات الطلبة المرشحين للابتعاث الخارجي

مسقط في 7 أغسطس /العمانية/ انتهت وزارة التعليم العالي اليوم من إجراء المقابلات الشخصية واختبارات القبول لطلبة البعثات الخارجية المرشحين للبرامج التي تتطلب مقابلات شخصية للعام الأكاديمي 2018/ 2019م، والتي امتدت لثلاثة أيام.

واشتملت المقابلات تخصصات الطب البشري والتمريض وجراحة الأسنان والصيدلة لخمس مؤسسات تعليمية هي جامعة مالطا، وجامعة سانت أندروز البريطانية، وجامعتا أوكلاند وأوتاجو النيوزيلنديتان، والكلية الملكية للجراحين بإيرلندا فرع البحرين.

وتهدف المقابلات الشخصية للطلبة إلى معرفة مدى الجاهزية العلمية والاستعداد الشخصي للمترشح ومدى الدافعية التي يتمتع بها للعمل في مجالات الطب، كما أنها تحدد – في حالة قبول الطالب للبعثة – المرحلة الدراسية التي يبدأ بها الدراسة في المؤسسة المرشح لها، وتاريخ بداية الدراسة.

يُذكر أن ترشيح الطلبة لهذه المرحلة قد تم بناءً على اختياراتهم من البرامج الدراسية في نظام القبول الموحد واستيفائهم لشروط تلك البرامج، ومقارنة معدلاتهم التنافسية مع الطلبة الآخرين المتقدمين للبرامج نفسها، والعدد الذي حددته المؤسسة التعليمية ليتم اختبارهم.

وستقوم مؤسسات التعليم العالي بتزويد الوزارة بنتائج اختبارات الطلبة المرشحين على أن تعلن النتائج النهائية للمتنافسين في الموعد الذي حدده مركز القبول الموحد وهو الـ 12 من شهر أغسطس الجاري.