«العمانية للسينما» تكشف تفاصيل المسابقة وتدعو المهتمين للحضور والاستفادة

32 فيلما تتنافس في مسابقة الأفلام العمانية الهندية الروائية القصيرة –

كتبت: خلود الفزارية –

عقدت الجمعية العمانية للسينما بمقرها في مرتفعات المطار صباح أمس مؤتمراً صحفياً لثلاثة متحدثين هم المخرج محمد الكندي رئيس الجمعية العمانية للسينما، وراكيش ادلكا نائب رئيس بعثة السفارة الهندية، وجوب كومار مدير شركة ثروات مسقط العالمية، كشفوا خلاله تفاصيل مسابقة الأفلام العمانية الهندية الروائية القصيرة 2018 بالتعاون مع السفارة الهندية في السلطنة، والتي تبدأ فعالياتها الأربعاء المقبل وتستمر حتى يوم الجمعة.
وأوضح المخرج محمد الكندي أن خطة العمل في إنجاح هذه المسابقة جاءت تماشيا مع النهج السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بأن يرى عمان في خريطة العالم وتربطها علاقات دولية مع كل دول العالم، حيث تسعى الجمعية العمانية للسينما لمواكبة هذا النهج السامي من خلال إقامة فعاليات مختلفة بالتعاون مع سفارات الدول، حيث تعتبر مسابقة الأفلام العمانية الهندية الروائية القصيرة جزءا من هذه الاستراتيجية، وتسعى الجمعية العمانية للسينما إلى تعزيز الفعاليات السينمائية وإتاحة الفرص للمواهب الراغبة بالعمل السينمائي للتعرف والاحتكاك بالتجارب السينمائية، داعيا المهتمين لحضور العروض لما فيها من إضافات تثري التجربة المحلية.
كما ثمن راكيش ادلكا نائب رئيس بعثة السفارة الهندية العلاقات التاريخية بين السلطنة والهند والتي تستمر في التعاون في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن هذه المسابقة تعكس الترابط بين البلدين واندماجهما الفني والثقافي.
في حين أشار جوب كومار مدير شركة ثروات مسقط العالمية إلى آلية سير المسابقة وعدد الأفلام المشاركة، وطبيعة الجوائز المقدمة، فضلا عن المحكمين وأوقات العروض.
وبلغ عدد الأفلام المشاركة بالمسابقة 32 فيلما منها 8 أفلام عمانية، و24 فيلما من الجالية الهندية، وستتكون لجنة التحكيم من خمسة أعضاء هم: المخرج والكاتب سما عيسى رئيس اللجنة، والمخرج عمار آل إبراهيم، والكاتبة والمخرجة ليلى حبيب، والمخرج راجا سلين، والمخرج دوراسي داس.
وستقام العروض بمقر الجمعية العمانية للسينما في 5 قاعات بالتعاون مع الجمعية العمانية للصحفيين بإحدى قاعاتها وسيتسع بذلك المجال ليشمل 300 متفرج على العروض ابتداء من الساعة الخامسة وحتى التاسعة مساءً. وتم تخصيص جائزة أفضل فيلم روائي قصير، وجائزة أفضل مخرج، وأفضل ممثل وأفضل ممثلة وجائزة أفضل كاتب سيناريو وأفضل مصور.
الجدير بالذكر أن الأفلام المشاركة بالمسابقة قد تم تصويرها في السلطنة من قبل المخرجين العمانيين والمقيمين من الجنسية الهندية، وتقدمت إدارة الجمعية بالشكر والتقدير لكل الرعاة وهم: مستشفى عبير، مجوهرات لآلئ البحر، مجوهرات كوتشن، رمال مجان الذهبية، كيمجي رامداس، في ام اي حكيم، الطيران العماني، عمان والإمارات للصرافة، ولكل الجهات الإعلامية المشاركة والداعمة للفعاليات التي تنظمها الجمعية.