الأودية في الداخلية وجنوب وشمال الشرقية تتدفق بعد أمطار غزيرة

نشاط التكونات المحلية مستمر اليوم –

متابعة – نوح المعمري –

تواصل هطول الأمطار المتفاوتة على عدد من ولايات السلطنة أمس، وشهدت أمطارا بين المتوسطة والغزيرة سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب نتيجة نشاط التكونات المحلية خلال فترة ما بعد الظهيرة مع استمرار هطولها إلى المساء، وتراوحت الأمطار على محافظات الداخلية وجنوب الشرقية بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة، مما أدى إلى جريان الأودية والشعاب وزيادة منسوب المياه، كما سببت الأمطار الغزيرة في تجمع البرك المائية على الطرق الرئيسية والفرعية، كما صاحب الأمطار المتفاوتة هبوب رياح نشطة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

كما أدى إلى شل الحركة المرورية في عدد من الطرق التي لا يوجد بها تصريف للأودية، وعرقلة سير الحركة المرورية في المناطق الجبلية لتساقط الصخور والأتربة على الطريق العام، خاصة في نيابة الجبل الأخضر وسمد الشأن.
وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة وأحيانا رعدية على جبال الحجر خلال فترة ما بعد الظهيرة والمساء. كما توجد فرص لهطول أمطار رعدية على المناطق الصحراوية.
ويكون غائما على المناطق الساحلية لمحافظة ظفار والجبال المجاورة لها مع تساقط الرذاذ المتقطع. واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتفرق على سواحل بحر العرب وأجزاء من ساحل بحر عمان خلال آخر الليل والصباح الباكر.
وتهب على المناطق الساحلية لبحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة الى معتدلة خلال النهار تتحول إلى متغيرة الاتجاه خفيفة ليلا، وتهب رياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة على المناطق الساحلية المطلة على بحر العرب فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة، وتتغير خلال المساء إلى رياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة على محافظة الظاهرة. كما يكون البحر هائج الموج على السواحل المطلة على بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له أربعة أمتار، وهادئ إلى متوسط الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له متراً وربع المتر. ويكون البحر هائج الموج على سواحل بحر العرب.
وهطلت أمطار متفاوتة على ولايات سمائل والمضيبي وإزكي وإبراء ونيابة الجبل الأخضر وسمد الشان مما أدت إلى جريان الأودية وتجمع كميات من البرك المائية، وهطلت على وادي عندام ببلده العلياء أمطار غزيرة مع تساقط خفيف لحبات البرد.