أمطار متفرقة على ولايات الظاهرة والبريمي وجريان الأودية

احتمال هطولها اليوم بعد الظهيرة –

متابعة – نوح المعمري –

هطلت على عدد من ولايات محافظة الظاهرة أمس أمطار بين المتوسطة والغزيرة سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب نتيجة نشاط التكونات المحلية خلال فترة ما بعد الظهيرة، وتراوحت الأمطار بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة، مما أدى إلى جريان الأودية والشعاب وزيادة منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.
وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار تشكل السحب وهطول أمطار متفرقة قد تكون رعدية على جبال الحجر خلال فترة ما بعد الظهيرة. كما يكون غائما على المناطق الساحلية لمحافظة ظفار والجبال المجاورة لها مع تساقط الرذاذ المتقطع، ومغبر على بقية محافظات السلطنة مع احتمال تكون السحب على جبال الحجر خلال فترة ما بعد الظهيرة واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتفرق على سواحل بحر العرب وبحر عمان خلال آخر الليل والصباح الباكر.
وتهب على المناطق الساحلية لبحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال النهار تتحول إلى متغيرة الاتجاه خفيفة ليلاً، فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة، وتكون نشطة أحيانًا على المناطق الساحلية لبحر العرب.
كما يكون البحر هائج الموج على السواحل المطلة على بحر العرب، ويصل أقصى ارتفاع له أربعة أمتار، وهادئ إلى متوسط الموج على بقية سواحل السلطنة، ويصل أقصى ارتفاع له متراً وربع المتر. مع تدني الرؤية أثناء تشكل الضباب وتصاعد الغبار.
وشهدت ولايات ينقل وعبري وضنك أمطار متفاوتة أدت إلى جريان الشعاب والأودية بغزارة، كما استبشر الأهالي بالأمطار الصيفية التي تساعد على زيادة منسوب المياه والتخفيف من درجات الحرارة المرتفعة، كما هطلت أمطار متفرقة على عدد من ولايات محافظة البريمي.