أردوغان: تركيا لن تتراجع عن موقفها في مواجهة العقوبات الأمريكية

اسطنبول – (رويترز) – نقلت محطة خبر ترك التلفزيونية عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله أمس إن تركيا لن تتراجع عن موقفها بعد أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات على أنقرة ما لم تفرج عن قس أمريكي تحتجزه.
ونقلت قناة (تي.أر.تي خبر) ووسائل إعلام أخرى عن أردوغان قوله إن العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا على المحك في هذا الخلاف.
وهدد ترامب الخميس الماضي بفرض «عقوبات كبيرة» على تركيا إذا لم تطلق سراح القس الأمريكي آندرو برانسون الذي يعمل في تركيا منذ ما يزيد على 20 عاما ومتهم بمساعدة جماعة تقول أنقرة إنها وراء تدبير محاولة انقلاب عسكري في عام 2016.
ويواجه القس، الذي ينفي تلك الاتهامات، السجن لمدة تصل إلى 35 عاما في حالة إدانته.
وقال أردوغان «لن نأخذ خطوة للوراء عندما نواجه العقوبات … عليهم ألا ينسوا أنهم سيخسرون شريكا مخلصا».
ووضع برانسون، الذي ينحدر من نورث كارولاينا، رهن الإقامة الجبرية بعد أن احتجز 21 شهرا في أحد السجون التركية.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية: إن وزير الخارجية مايك بومبيو ونظيره التركي مولود تشاووش أوغلو بحثا السبت قضية برانسون.
ولم تتضح بعد طبيعة العقوبات التي هدد ترامب بفرضها لكن واشنطن تعمل حاليا على مشروعات قوانين متعلقة بتركيا على صلة بأمور أخرى ذات أهمية.
وطلب مجلس الشيوخ الأمريكي وقف مبيعات طائرات إف-35 إلى تركيا في حالة عدم تقديم ترامب لشهادة بأن تركيا لن تشكل تهديدا على حلف شمال الأطلسي ولن تشتري معدات دفاعية من روسيا أو تعتقل مواطنين أمريكيين.
كما مررت إحدى لجان مجلس الشيوخ مشروع قانون يضع قيودا على القروض التي تطلبها تركيا من مؤسسات مالية دولية وهي خطوة مبكرة مهمة قبل أن يصبح مشروع القانون ذا الصلة تشريعا.
ونقلت محطة خبر ترك التلفزيونية عن اردوغان قوله إن تركيا ستلجأ إلى التحكيم الدولي إذا لم تسلم الولايات المتحدة مبيعات مقاتلات إف-35 المتفق عليها إلى أنقرة.
وقال اردوغان «(إذا لم تسلم الولايات المتحدة طائرات إف-35) قلنا إننا سنلجأ إلى التحكيم الدولي.
وإذا وصلنا إلى هذه النقطة ستكون هناك بدائل أخرى».