مبادرة «المعرفة التقنية للجميع» تدرب المهتمين وطلاب تقنية المعلومات على الجانب التطبيقي

بالتعاون مع الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم –

كتب – عامر بن عبدالله الأنصاري –

بادرت مجموعة من الشباب المتخصصين في مجال تقنية المعلومات بعقد عددٍ من حلقات العمل المتخصصة بالتعاون مع الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم ، في واحة المعرفة مسقط. وهدفت المبادرة التي حملت عنوان (المعرفة التقنية للجميع)، إلى تنمية المهارات العلمية لدى الطلاب بشكل عام وطلاب تخصص تقنية المعلومات بشكل خاص، وتنمية مهارات الموظفين في هذا المجال وتدريبهم على تطبيق الجانب العملي في كل مجالات تقنية المعلومات.
وتضمنت المبادرة أربع حلقات عمل قدمها كل من المهندسين سامي الشعيبي وأسعد الجهضمي، وأحمد البراشدي، وأحمد الحارثي.
نظام لينكس

وقدم المهندس سامي الشعيبي حلقة عمل حول نظام التشغيل الحوسبي «لينكس»، تناول فيها أساسيات النظام ومقارنته مع نظم التشغيل الأخرى ،حيث قال: « نظام تشغيل (لينكس) هو نظام مرادف للويندوز والماكنتوش، وهدفت من خلال الحلقة إلى تطبيق الجانب العلمي في تثبيت نظام التشغيل وطريقة استخدامه واستخدام أوامر التحكم عن طريق (التيرمنال)، واستهدفت في الحلقة المبتدئين في النظام لتعريفهم بأهم مميزات النظام واستخداماته وتوزيعاته المختلفة، كما تضمنت الحلقة أهدافا أخرى منها التعريف بتقنية البيئات الافتراضية في عالم الحوسبة، وكذلك فهم طرق عمل هذه التقنية في مستوى الحواسيب والسيرفرات وسعات التخزين والشبكات والبرامج، إلى جانب استغلال هذه التقنية في تطوير المهارات والتعلم الذاتي واختبار الأنظمة والبرامج الخدمية».
وأضاف الشعيبي: «نظام تشغيل اللينكس هو نظام تشغيل مفتوح المصدر، يحتوي على العديد من التوزيعات وكل توزيعة مختصة في أداء عمل معين وبعض التوزيعات للاستخدام الشخصي وبعضها تستخدم كخوادم في المؤسسات والشركات، ومن أهم مميزات اللينكس انه مجاني ومفتوح المصدر وبرامجه مجانية، ومقارنة بالنظم الأخرى نفس البرامج المجانية في لينكس تكون تكلفتها عالية في النظم الأخرى، إضافة إلى أن نظام لينكس يعتبر عالي الأمان ويعتبر أفضل نظام تشغيل من حيث الأمان من الفيروسات والاختراقات والبرمجيات الخبيثة، وانه عالي الجودة حيث انه اقل نظام يوجد به مشاكل فنية وأقل الأنظمة حاجة لإعادة التشغيل، كما يعتبر نظاما سهل الاستخدام ومرن بحيث يدعم اغلب البرامج التي تستخدم في الأنظمة الأخرى، والدعم الفني للنظام في كل أنحاء العالم وسريع الاستجابة».

أساسيات نظام التشغيل

أما المهندس أسعد الجهضمي، فقد قدم حلقة عمل بعنوان «أساسيات نظام التشغيل Windows server 2016» والأدوار التي يقوم بها هذا النظام. وعن مشاركته في المبادرة قال الجهضمي: «تحدثت في الحلقة عن اساسيات windows Server 2016 كيفية التنصيب والتعامل مع Active Directory والDNS وال DHCP وكيفية عمل ملفات شير آمنة للمستخدمين وبعض الامور في الgroup policy ». وتابع: «الحلقة التي قدمتها، كانت ضمن اربع حلقات عمل استمرت ليومين هدفنا من خلال المبادرة إلى تنمية خبرات ومهارات الشباب والمهتمين بالمجال، سواء من الباحثين عن عمل لتكون لديهم خلفية في هذه الامور قبل الشروع في العمل أم في حالة العمل بها، وأصبحت هذه الاساسيات ضرورية جدا للعاملين في للمؤسسات لمعرفتها وكيفية التعامل معها».
واختتم الجهضمي بقوله: «إن المشاركة في هذه المبادرات تضيف الشيء الكثير، ليس للمستهدفين فقط، بل حتى كوننا مقدمين للحلقات، فأي تجمع لأفراد يحملون نفس الاهتمام يكون له نتائج من ابرزها تبادل الخبرات والتجارب والوصول إلى مدارك أوسع ومهارات أكبر، بالتالي فالفائدة تعم الجميع».
وبدوره قدم المهندس أحمد البراشدي أخصائي أمن معلومات حلقة في مجال أمن المعلومات، وقدم المهندس أحمد الحارثي حلقة بعنوان «البيئات الافتراضية».