Soccer Football - World Cup - Third Place Play Off - Belgium v England - Saint Petersburg Stadium, Saint Petersburg, Russia - July 14, 2018 General view before the match REUTERS/Sergio Perez

رئيس اللجنة المنظمة لمونديال روسيا 2018 :استمعوا إلى قطر

  موسكو 14 يوليو 2018  – قال أليكسي سوروكين، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم المقامة حاليا في روسيا ، إن التوسع المحتمل في المونديال ليشمل 48 منتخبا في نسخة “قطر 2022” بدلا من 32 منتخبا ، هو أمر يتطلب الكثير من الدراسة والتفكير من قبل الدولة المنظمة والاتحاد الدولي للعبة (فيفا).
وقال سوروكين “المهم أولا ، الاستماع إلى قطر ، ومعرفة ما إذا كان الأمر مناسبا أم لا ، لأنها تستعد لاحتضان بطولة يشارك بها 32 منتخبا.”
وتجدر الإشارة إلى أن سوروكين عضو بمجلس الفيفا ، صانع القرار الرئيسي في الاتحاد ، كما أنه كان الأمين العام والمدير العام بالاتحاد الروسي لكرة القدم.
وكان السويسري جياني إنفانتينو ،رئيس الفيفا، قد صرح بأنه يمكن لقطر استضافة نسخة موسعة من المونديال في 2022 بمشاركة 48 منتخبا ، بحيث تتشارك معها دول مجاورة في استضافة الفعاليات ، دون أن يذكر اسم الدول المقاطعة لقطر.
ولكن سوروكين قال إن الأمر لا يتمثل بالنسبة لقطر في “المناقشة مع الدول المجاورة” ، وإنما هو اتخاذ “قرار مسؤول” مع الفيفا.
وأضاف أن قطر تجري استعداداتها بالفعل لاحتضان المونديال بمشاركة 32 منتخبا ، “وفي ظل حقيقة أن الاستعدادات جارية بالفعل ، فقرار زيادة عدد المنتخبات إلى 48 لا يبدو بسيطا.”
وأكد أن زيادة عدد المنتخبات يحمل تأثيرا كبيرا على الاستعدادات للبطولة في نواح مختلفة منها مقرات إقامة المنتخبات ، وكذلك الرحلات الجوية وغيرها من وسائل النقل.
وتجدر الإشارة إلى أنه جرى الموافقة بالفعل على إقامة مونديال 2026 بمشاركة 48 منتخبا وقد فاز الملف المشترك لأمريكا وكندا والمكسيك بحق استضافة البطولة.
(د ب أ)