مصر: 55 مصابًا في حادث قطار بالجيزة

الحكم بإعدام 31 متهما –
القاهرة – عمان – نظيمة سعد الدين (أ ف ب):-
أعلن الدكتور أحمد محي مساعد الوزير للطب العلاجي وقوع حوالى 55 إصابة، جراء حادث قطار المرازيق.

وأضاف «محي» أنه يوجد 25 سيارة إسعاف موجودة في موقع الحادث، مشيرًا إلى أنه تم نقل المصابين إلى المستشفيات القريبة.
وقال «محي» إن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان وجهت بنقل مصابي قطار البدرشين إلى مستشفيات الهرم والشيخ زايد التخصصي والهلال مضيفاً إنها توجت إلى مستشفى الهرم وذلك للاطمئنان على حالة المصابين.
وقد أكدت مصادر مسؤولة بالسكة الحديد، أن حادث تصادم قطار رقم 986 أسفر عن انفصال عربتين تماما عن القطار، وانقلاب باقي العربات.
وقالت المصادر إن القطار المذكور كان متوجها من القاهرة إلى قنا أثناء رحلته ودخوله محطة المرازيق بالجيزة وتحويله من سكة لأخرى قبل وقوع الحادث.
وأشارت المصادر إلى أن القطار أصبح جراره وعربة البور على سكة وباقي العربات انقلبت تماما.
وكانت الهيئة القومية لسكك حديد مصر أعلنت عن سقوط ثلاث عربات من قطار 986 مكيف القاهرة قنا بحوش محطة المرازيق خط القاهرة السد العالي وعلى الفور وجّه المهندس سيد سالم بانتقال أدوات الرفع والأوناش وفرق الصيانة وتوجّه إلى موقع الحادث لمتابعته.
قضائيا أصدرت محاكم مصرية حكما بإعدام 31 متهما في قضايا مختلفة تتراوح بين الفرار من السجن وقتل عناصر من الشرطة، حسب ما ذكر الإعلام الرسمي.
ونقلت صحيفة «الأهرام» الحكومية أمس ان محكمة جنايات الإسماعيلية، شمال شرق مصر، قضت بالإعدام شنقا لـ13 متهما في واقعة فرار من السجن في أكتوبر 2016 وقتل ضابط شرطة وأحد المواطنين.وتابعت الصحيفة «أصدرت المحكمة حكمها حضوريا بحق ستة متهمين وغيابيا لسبعة متهمين آخرين لهروبهم».
كما أشارت الصحيفة إلى تصديق محكمة جنايات الزقازيق بمحافظة الشرقية في دلتا النيل، على قرار المفتي «بالإعدام شنقا لسبعة (حضوريا لأربعة) من أعضاء جماعة الإخوان، لقتلهم أمين شرطة» في 2015.
وكان موقع الصحيفة الحكومية قد نشر أمس الأول قرار محكمة الجنايات نفسها بإعدام 11 متهما بقتل ثلاثة أفراد من الشرطة عام 2015 بعد موافقة المفتي الذي أحيلت إليه القضية في يونيو الماضي.
وبإمكان المتهمين الطعن في الأحكام التي صدرت في حقهم.ومنذ أطاح الجيش بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في 2013 بعد احتجاجات شعبية ضخمة، تخوض قوات الأمن وخصوصا في شمال سيناء مواجهات عنيفة ضد مجموعات جهادية متطرفة، بينها الفرع المصري لتنظيم (ولاية سيناء) المسؤول عن شن عدد كبير من الاعتداءات الدامية في البلاد.
وخلفّت هذه المواجهات مئات القتلى من الجانبين.ومنذ نهاية 2013 وتصنّف السلطات المصرية جماعة الإخوان المسلمين «منظمة إرهابية».