جامعة السلطان قابوس تدشن مسابقة احتساب في علم الإحصاء

كتب- أحمد بن ثابت المحروقي –
دشنت مجموعة الرياضيات والإحصاء التابعة لكلية العلوم بجامعة السلطان قابوس النسخة الثانية من مسابقة «احتساب»، وذلك بقاعة المحاضرات «٢» بحضور الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة.

وجاءت مسابقة «احتساب» هذا العام بحلة جديدة، تهدف إلى استقطاب كافة الدارسين والمهتمين بعلوم الإحصاء وما شابهها من داخل وخارج الجامعة، وتهدف إلى ربط قضايا المجتمع العماني، بعالم الإحصاء، من أجل الوقوف على حلول احترافية تعتمد على علوم الإحصاء بالدرجة الأولى. وتستمر النسخة الجديدة من «احتساب» مدة فصل دراسي واحد، ومن أجل تحقيق التواصل بين القائمين بالمسابقة والمشاركين فيها، وقد جهزّت المجموعة موقعا إلكترونيا http:/‏‏/‏‏www.ehtesab.net/‏‏ يعرّف المشاركين على آخر مستجدات المسابقة.
وتتمحور فكرة المسابقة حول علم الإحصاء في المقام الأول، وذلك لقربه للتطبیق الواقعي أكثر من علم الریاضیات وفي هذه المسابقة يتم دفع الشباب للعمل ضمن مجموعات لتنفیذ حملات توعویة تعتمد في محتواها وطریقة عرضها على علم الإحصاء وأسالیبه، وذلك لتأكید دور الإحصاء في تحلیل الأمور والوصول إلى نتیجة معینة، ونشرها لتكوین معرفة عن الأمر وترسخها في أذهان الناس.
وتتمیز فكرة المسابقة بمرونتها وقابلیتها للتطبیق سنویا، نظرا لاستجداء ظواهر مجتمعیة وصحیة وبیئیة مختلفة بمرور الوقت، كما تتمیز الفكرة بخروج مجموعة من الدراسة الإحصائیة القویة التي تم تنفیذها من قبل إحصائیین بطریقة إبداعیة غیر معتادة.