ملف عن المواطنة في العدد الأخير من مجلة «الثقافة الجديدة»

القاهرة، العمانية: يشتمل عدد يوليو 2018 من مجلة «الثقافة الجديدة»، التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر، على أبحاث ندوة «شكري عياد.. قراءة متجددة» التي عقدها مركز الدراسات الثقافية بالمجلس الأعلى للثقافة.
وشارك في الملف المكرَّس لتجربة الناقد شكري عياد، كلّ من د. يسري عبدالغني، د.أحمد فؤاد، د.بيومي توفيق بيومي، د.جمال أحمد الرفاعي، أحمد كرماني عبد الحميد، أميرة ناصر، نهى يسري عبد الغني.
واختارت المجلة التي يرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، كتاب د.شكري عياد «العيش على الحافة» كتابًا لهذا الشهر، وتناوله بالقراءة كل من: د.ماهر عبد المحسن، د.عايدي علي جمعة ود.نهلة راحيل.
وتضمّن باب «تجديد الخطاب الديني» مقالين للدكتور محمد عجلان وبهاء الدين سيد علي. وفى باب الترجمة، قدَّم يوسف فرغلي ترجمة لقصة «الحب لا يمكن أن ينسى» للكاتبة الصينية جانج جيه، أما د.رمضان الصباغ فترجم مقال «فاجنر ونيتشه على عتبة القرن العشرين» للكاتب جاري زابل.
وتضمن باب «رسالة الثقافة» حوارًا مع القاص والروائى شريف صالح، أجراه مجاهد العزب. وفي «المكان الأول والأخير» كتب عمر مكرم عن «العصب للنوستالجيا». وفي باب «مناسبات» كتب د.هاني حجاج في وداع الكاتب د.أحمد خالد توفيق، بينما كان المقال المخصص للسينما بعنوان «أبعاد تشكيلية للصورة السينمائية في أفلام الطلبة» وكتبه محمد الغريب.
وتضمن العدد الذي زينته لوحات الفنان علي حسان، قصائد وقصصا لأدباء من أجيال مختلفة من بينهم: أمجد محمد سعيد، عبده الزرّاع، أحمد عبد الفتاح، شيماء عزت، صفاء عنتر، عبده الشنهوري، سمير المنزلاوي، السيد نجم، أشرف الخريبي، ممدوح عبد الستار، عادل العدوي ورزق فهمي.