الحكومة اليمنية تدعو المنظمات الأممية لتكثيف المساعدات لسكان الحديدة

الجيش يستعيد مواقع في جبهة القبّيطة بتعز –
صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد – وكالات –
دعت الحكومة اليمنية أمس، المنظمات الأممية إلى تكثيف المساعدات الإغاثية لسكان محافظة الحديدة، حيث تدور مواجهات، أدت إلى نزوح أكثر من 121 ألف شخص.

جاء ذلك في تصريحات إعلامية نقلتها وكالة أنباء «سبأ» الرسمية، عن وزير الإدارة المحلية في الحكومة اليمنية، عبدالرقيب فتح.
ودعا «فتح» -الذي يشغل أيضا منصب رئيس اللجنة الإغاثية العليا (حكومية)- المنظمات الإغاثية والإنسانية التابعة للمنظمات الأممية، إلى «التجاوب السريع مع احتياجات المواطنين». كما دعاها أيضا إلى «تكثيف المساعدات الإغاثية والإنسانية الشاملة إلى سكان محافظة الحديدة، وإغاثتهم في أماكن النزوح، ومدهم بالمواد الإغاثية والطبية والإيوائية اللازمة». وأكد أن الوضع الإنساني في محافظة الحديدة كارثي.
في الأثناء، أعلن الجيش الوطني «الموالي للشرعية» أن قواته حرّرت أمس «الأربعاء» عدد من المواقع في جبهة القبّيطة بمحافظة تعز أبرزها منطقة الجلاحيم، ومنطقة نجد المشقر ومدرسة الخضر بعد السيطرة الكاملة عليها. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» عن الناطق الرسمي للجيش الوطني بتعز العقيد عبد الباسط البحر أن المواجهات مستمرة مع مسلّحي «أنصار الله»، فيما تساند طائرات التحالف الجيش الوطني للسيطرة على قمة جبل جالس الاستراتيجي.
وأكد البحر أن قوات الجيش الوطني «تمكّنت من التوغّل في عمق المواقع والسيطرة على مناطق جديدة في المحور الغربي، منها شرف حفيظ ومنطقة جولة عريم وجبل المستكا واللكمة السوداء قبل جولة عريم ومنطقة الموشج جنوب المغصوب ومنطقة المغصوب كاملة».
ولفت إلى أن التقدّم مستمر باتجاه منطقة شرق عريم لتحرير نجد ظمران وجبل اللجاح الاستراتيجي.
إلى ذلك نفّذت مقاتلات التحالف 8 غارات على منطقة سوق الاثنين غرب القبّيطة أدّت إلى تدمير أسلحة وتعزيزات للمسلّحين.
من جهتها، أعلنت جماعة «أنصار الله» أن «القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية» أطلقت أمس «الأربعاء» صاروخاً باليستياً قصير المدى على تجمّعات لقوات التحالف والقوات الموالية للشرعية في الساحل الغربي. وزعم مصدر عسكري أن الصاروخ «حقّق إصابات مباشرة».
في غضون ذلك شنّ الطيران السعودي أمس ثلاث غارات على مديرية الصلو في محافظة تعز «جنوب غرب اليمن».
وأوضح مصدر أمني أن الطيران استهدف بثلاث غارات الطريق الرابط بين مديريتي دمنة خدير والصلو.
إلى ذلك أعلنت الرئاسة اليمنية مقتل أركان حرب اللواء الثامن حرس حدود العقيد سلطان فراشة خلال المعارك الدائرة ضد «أنصار الله» في محافظة صعدة «شمال اليمن».