شرق آسيا وأذربيجان في صدارة الوجهات السياحية المفضلة لدى العمانيين

جورجيا تتراجع بسبب حالات إرجاع المسافرين –
كتب ـ ماجد الهطالي –
أكد ممثلو مكاتب السفر والسياحة أن دول شرق آسيا “تايلند وماليزيا وأندونيسيا” تتصدر قائمة أفضل الوجهات السياحية التي يقصدها العمانيون خلال فترة الصيف، تليها أذربيجان. فيما تراجعت نسبة الحجوزات لجورجيا نظرا لما واجهه المسافرون العمانيون مؤخرا في مطار جورجيا حيث تم إرجاع بعض الحالات.

وأوضحوا لـ “عمان الاقتصادي” أن معدل الرحلات الدولية المغادرة من مطار مسقط الدولي إلى دول العالم ارتفع في فصل الصيف..مرجعين السبب في ذلك إلى تطور ثقافة السفر لدى العمانيين وارتفاع عدد شركات الطيران العالمية إلى السلطنة والعروض المغرية لهذه الشركات بالإضافة إلى الإجازة الصيفية والتي يسعى فيها الفرد إلى البحث عن أماكن الاستجمام .
ففي مطار مسقط الدولي نما عدد الرحلات الدولية المغادرة بنسبة 4.9% خلال شهر مارس وأبريل ومايو من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. وبلغ عدد الرحلات المغادرة في العام حتى نهاية مايو الماضي 21 ألفا و594 رحلة فيما بلغ عددها في نفس الفترة من العام الماضي 20 ألفا و587 رحلة حسبما أفادت إحصائية صادرة من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

موسم صلالة السياحي 2018

وأضافوا أن الاستعدادات التي تبذلها الحكومة من أجل استقبال موسم صلالة السياحي 2018 كتأهيل البنية الأساسية في المحافظة بشكل عام والمواقع السياحة بشكل خاص والتي تأثرت جراء إعصار “مكونو”، وتوفر الغرف والفنادق والخدمات الأساسية، بالإضافة إلى رفع الطيران العماني وطيران السلام للرحلات الداخلية خصوصا إلى مطار صلالة، والعروض التي تقدمها شركات الطيران خلال فترة الخريف لهذا العام، تساهم في تشجيع السياحة الداخلية وتوافد أعداد كبيرة لمحافظة ظفار، ومع انطلاق فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018، أوضح ممثلو مكاتب السفر والسياحة أن الفعاليات والأنشطة التي تقام خلال فترة الموسم السياحي تعد من جوانب الجذب السياحي وإبراز العادات والتقاليد العمانية التي تشتهر بها المحافظة، وبلغ عدد زوار موسم صلالة السياحي 2018 حوالي 91 ألفا و342 زائرا منذ انطلاق عمليات الحصر حتى تاريخ 9 يوليو الجاري بزيادة 61,9 بالمائة عن نفس الفترة من العام الماضي.

وجهات مناسبة

وقال عبدالله بن يوسف البلوشي من مكتب سفريات دبي أن من أكثر الوجهات السياحية التي يقصدها العمانيون خلال الفترة الحالية تايلند وماليزيا وأذربيجان لما تحتويه هذه الدول من مميزات كالمناظر الطبيعية الخلابة، التي تساهم بشكل كبير في كسر الروتين والاستجمام، كما أنها وجهة مناسبة لمحدودي الميزانية.. مؤكدا أن الحجوزات تكثر في الوقت الراهن بسبب ارتفاع نسبة الأعراس، وأيضا الإجازة الصيفية لطلاب المدارس إذا كانت الرحلة عائلية.
من جانبه قال سريكانت كي يو مستشار السفر بمكتب الملكي للسفر والسياحة إن من ضمن الوجهات الجديدة التي ارتفعت بها نسبة الحجوزات أذربيجان وتركيا خصوصا للعرسان ، فيما تعد وجهة شرق آسيا كماليزيا وتايلند من الوجهات التي يفضلها العمانيون نظرا لأن أسعار المعيشة بها متوسطة وتمتاز بالطبيعة الخلابة.

أهداف السفر

وأضاف كي يو أن أمريكيا وبريطانيا من الوجهات التي يقصدها العمانيون من أجل الدراسة، والهند وتايلند من أجل العلاج والسياحة في نفس الوقت.
وقال موظف من مكتب أمنية للسفر والسياحة أن جورجيا الأوروبية تراجعت من قائمة الوجهات المفضلة للسفر لدى العمانيين نظرا إلى المعاملة التي يتلقاها المسافرون العمانيون في مطار جورجيا، حيث تلقى بعض المسافرين تعليمات بوجوب رجوعهم على متن الطائرة القادمين عليها بعد أن رفضت السلطات الجورجية دخولهم رغم التزامهم بكل التعليمات المقررة وحمل جميع الأوراق الثبوتية.

متوسط أيام السفر

وقال موظف من مكتب الوقت للسفر والسياحة أن متوسط عدد الأيام التي يقضيها المسافرون العمانيون يتراوح ما بين 5 أيام إلى عشرة كمتوسط عام، وأن الكثير من المسافرين هم من فئة الشباب، حيث يكون الهدف من السفر إما لقضاء شهر العسل أو من أجل الاستجمام، كما أن البعض الآخر يسافر من أجل التجارة. أما فئة كبار السن من أجل الاستجمام والعلاج.