(FILES) In this file photo taken on July 04, 2018 Ivory pieces collected by the Belgian Health Ministry in the context of the 'Sors tes dents!' (Show your teeth) awareness campaign on the illegal ivory trade are displayed at the ministry in Brussels. The campaign targets citizens who possess ivory objects and who do not know what to do with them. It gives them the possibility to get rid of those objects. It also targets the purchase of holiday souvenirs made from endangered animals and plants. / AFP / Aris Oikonomou

بيع العاج غير القانوني ينتشر على نطاق واسع في أوروبا

بروكسل 10 يوليو 2018/- قالت حركة ” افاز” الحقوقية الدولية اليوم  إنه يتم بيع العاج غير القانوني، ويشمل الذي تم الحصول عليه من فيلة تم صيدها مؤخرا، على نطاق واسع في أنحاء أوروبا، داعية الاتحاد الاوروبي لتطبيق حظر شامل على تجارة العاج.
وخلصت دراسة تم تمويلها من خلال تبرعات صغيرة من أكثر من 50 ألف من أعضاء المنظمة في أنحاء العالم، أنه جرى إجراء اختبار الكربون في جامعة أكسفورد لأكثر من مئة مادة مصنوعة من العاج تم شراؤها في عشر دولة أوروبية لتحديد عمرها، وهو ما يوضح ما إذا كان بيعها قانونيا أم لا.
وتوصل الاختبار إلى أن نحو 20 % من العينات جاءت من فيلة تم صيدها بعد عام 1989، عندما بدأ تطبيق حظر تجارة العاج عالميا.
وخلصت الدراسة إلى أن ثلث أرباح المواد التي اختبارها تعود لما بعد 1947، وهو العام الذي تم بعده إصدار قرار ببيع منتجات العاج التي تحمل شهادات حكومية فقط.
وقال مدير المنظمة بيرت واندر” هذا الدليل يثبت بلا شك أنه يتم بيع العاج غير القانوني في أنحاء أوروبا”.
ومن المقرر أن يلتقى مفوض شؤون البيئة الأوروبي كارمينو فيلا بممثلي منظمة افاز اليوم لمناقشة الدراسة.
وتقول المفوضية الأوروبية إنها لا تمتلك الدليل الكافي الذي يفيد بأن القوانين الحالية غير فعالة في وقف تجارة العاج غير القانونية في أوروبا.
(د ب ا)