تقرير دولي يتوقع نمو الاقتصاد العماني بشكل أسرع العام المقبل

نيويورك في 4 يوليو/ العمانية / توقع تقرير جديد نمو الاقتصاد العماني بشكل أسرع العام الحالي 2018 م والعام المقبل 2019م مع ارتفاع صادرات الطاقة. وأفاد التقرير الذي أعدته وحدة ” بي ام اي” للأبحاث التابعة لوكالة فيتش للتصنيف الائتمان ونشرته صحيفة / ذي ناشيونال/ اليوم أن ارتفاع إنتاج النفط والغاز بالسلطنة سيؤدي إلى زيادة الصادرات بينما تزيد الحكومة من الاستثمارات في القطاع غير النفطي بهدف تنويع عائدات الهيدروكربونات.

وتوقع التقرير أن يرتفع الناتج المحلي للسلطنة إلى 2.8 بالمائة هذا العام و3.5 بالمائ في العام المقبل مؤكدًا أن ارتفاع سعر النفط سيعزز من الاستهلاك الحكومي وستستمر جهود التنويع الاقتصادي على قدم وساق وتتولد استثمارات كبيرة في التصنيع واللوجستيات والسياحة.

كما توقع التقرير أن يرتفع إنتاج النفط الخام العماني في النصف الثاني من العام الجاري كجزء من اتفاق في فيينا بين أعضاء منظمة / أوبك / لتعزيز الإنتاج مع زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ” خزان ” مؤكدًا أن صادرات النفط والغاز ستزيد من الصادرات الصافية وستعزز من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي كما سيدعم ارتفاع سعر النفط الذي يمثل 55 بالمائة من إيرادات الدولة الإنفاق الحكومي.

وبين التقرير الدولي أن المكاسب من المواد الهيدروكربونية في كل من الأسعار والانتاج ستسمح للحكومة بالعودة الى السياسة المالية التوسعية في 2018 بعد ثلاث سنوات متتالية من خفض الانفاق كما ستؤدي الاستثمارات الحكومية في القطاعات غير النفطية إلى زيادة النشاط الاقتصادي خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن قطاع التشييد في السلطنة تفوق على باقي دول المنطقة مع توقعات نمو الصناعة بنسبة 10.4 بالمائة في العام الجاري و11.5 بالمائة في العام القادم ويقارن ذلك مع المعدلات الإقليمية 7.1 بالمائة و7.3 بالمائة على التوالي كما تستثمر السلطنة في مشاريع في مراكز الشحن الناشئة في صحار والدقم.