شخصية الأسبوع: أردوغان

من لاعب كرة قدم شبه محترف في نادي «قاسم باشا» التركي، إلى رئيس بلدية إسطنبول، ثم رئيسا للجمهورية التركية بعد اقتراع شعبي مباشر.
ولد رجب طيب أردوغان في أحد أحياء مدينة إسطنبول في 26 فبراير 1954، ودرس في ثانوية الأئمة والخطباء، ثم التحق بكلية العلوم الاقتصادية في جامعة مرمرة التركية. مارس أردوغان العمل السياسي مبكرا وانخرط في أحزاب سياسية ذات مرجعية إسلامية منذ عام 1972، وكان أولها حزب «السلامة الوطنية» بزعامة نجم الدين أربكان، ثم أصبح عضوا في حزب «الرفاه»، ثم انتقل إلى «الفضيلة» اللذين أسسهما أربكان أيضا.
وفي عام 2001، أسس أردوغان حزب العدالة والتنمية، الذي حقق فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية عام 2002، وحصوله على أغلبية ساحقه، ثم كرر الانتصار ذاته في عام 2007، ثم عام 2011 للمرة الثالثة على التوالي.
استطاع حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان قيادة تركيا لتحقيق نهضة اقتصادية شاملة، أدخلت تركيا في مصاف الدول الصناعية الكبرى.
وكافأ الشعب التركي رئيسه في الانتخابات الأخيرة، حيث حصل على 53% من الأصوات من الجولة الأولى، ليتولى رئاسة تركيا لخمس سنوات قادمة، وبصلاحيات تنفيذية واسعة، بعد الانتقال إلى النظام الرئاسي بدلا من البرلماني.