روسيا تحقق فوزا كبيرا على السعودية في الافتتاح

(أ ف ب) – حقق المنتخب الروسي المضيف فوزا كاسحا، هو الأكبر لبلد مضيف في مباراته الأولى منذ 1934، وجاء على نظيره السعودي 5-صفر أمس على ملعب «لوجنيكي» في موسكو، وذلك في افتتاح منافسات المجموعة الأولى ونهائيات النسخة الـ21 من نهائيات كأس العالم لكرة القدم.
وسجل إيوري جازينسكي (12) ودينيس تشيريشيف (43 و1 90) وأرتيم دزيوبا (71) والكسندر غولوفين (5 90) أهداف روسيا التي أصبحت صاحبة ثاني أكبر نتيجة لبلد مضيف في مباراته الأولى منذ أن تغلبت إيطاليا على الولايات المتحدة 7-1 عام 1934.
ويرتدي الفوز أهمية بالغة لروسيا في مجموعة تضم أيضا المنتخبين الأوروجوياني، بطل العالم مرتين، ومصر مع نجمها محمد صلاح صاحب 44 هدفا الموسم المنصرم في جميع المسابقات التي خاضها مع فريقه ليفربول الإنجليزي.
وخلافا للمباريات الودية الاستعدادية التي عجز خلالها عن تحقيق أي فوز منذ 8 أشهر، ضرب المنتخب الروسي بقوة في مستهل المونديال تحت أنظار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعزز حظوظه ببلوغ ثمن النهائي للمرة الأولى منذ حقبة الاتحاد السوفييتي.
وسجل غازينسكي الهدف الأول في النهائيات بكرة رأسية على يمين الحارس عبدالله المعيوف، في هجمة بدأت من ركلة ركنية. وأظهرت اللقطات التلفزيونية قيام الرئيس الروسي بوتين بممازحة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ومصافحته بعد دخول الهدف المرمى، أثناء جلوسهما في المقصورة الرئيسية للملعب، يتوسطهما رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) جاني انفانتينو.
وحسم الروس اللقاء بشكل كبير عندما أضافوا الهدف الثاني في نهاية الشوط الأول عبر تشيريشيف بمجهود فردي رائع (43)، وذلك بعدما دخل بديلا لألن دزاغوييف الذي خرج في الدقيقة 24 مصابا.
وبدا المنتخب السعودي عاجزا عن تهديد المرمى الروسي بشكل فعلي أمام ضغط قرابة 80 ألف متفرج احتشدوا في المدرجات لمؤازرة المضيف، وتلقى هدفا ثالثا في الدقيقة 71 عبر دزيوبا الذي وصل الى الشباك بكرة رأسية بعد ثوان على دخوله اثر عرضية من الكسندر جولوفين.
وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة أضاف تشيريشيف هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه بتسديدة رائعة بالجهة الخارجية لقدمه (1 90)، ثم اختتم غولوفين المهرجان بهدف خامس من ركلة حرة رائعة (5 90).
وتعقدت مهمة السعودية، الساعية لبلوغ الدور الثاني لأول مرة منذ مشاركتها الأولى عام 1994 في الولايات المتحدة،علما بأنها تعود الى النهائيات للمرة الأولى منذ 2006 في ألمانيا.
وتخوض السعودية مباراتها الثانية في 20 الحالي ضد الأوروجواي ونجميها لويس سواريز وادينسون كافاني في روستوف، فيما تلعب روسيا ضد مصر قبلها بيوم في سان بطرسبورج.