فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

صلاة العيدين سنة مؤكدة على القول الصحيح –
ما القول الراجح في حكم صلاة العيدين وجوبها أم سنيتها؟ وأين تؤدى؟

صلاة العيدين سنة مؤكدة، وقيل إنها فرض كفاية، والدليل على أنها سنة مؤكدة ملازمة الرسول- صلى الله عليه وسلم- لها. وبالجمع بين صنيعه هذا وحديث حصر الصلاة المفروضة في الصلوات الخمس يظهر أنها سنة مؤكدة. ويستحسن أن تصلى في مكان خارج البلد تأسياً بالرسول- صلى الله عليه وسلم- والله أعلم.

كيف تؤدى صلاة العيد على أرجح الأقوال؟ حيث نرى اختلافًا في كيفية تأديتها بين بلد وأخرى.

في صلاة العيد وجوه شتى كلها جائزة إن شاء الله، والمعمول به عندنا أن يكبر لها ثلاث عشرة تكبيرة، ولأصحابنا في ذلك وجهان الأول أن يكبر خمسًا بعد الإحرام وخمسًا بعد القراءة من الركعة الثانية وثلاثا بين الركوع والسجود في الركعة نفسها، والثاني أن يكبر بعد الإحرام ستًا، وبعد القراءة من الركعة الثانية سبعًا، ولا يكبر بين الركوع والسجود، وهذا الذي أعمل به. والله أعلم.
متى يبدأ وقت صلاة العيدين؟ ومتى نهايته؟

بداية صلاة العيدين من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى ما قبل استوائها. والله أعلم.

ما مقدار زكاة الأبدان؟ وكيف تحسب؟
ومتى تخرج؟ ولمن توزع؟

زكاة الأبدان هي زكاة تجب لا في المال وإنما في الأنفس، فبقدر ما يكون الإنسان عنده من عائلة يقوم بعولها وجوبا عليه، فإن عليه أن يخرج عن نفسه وعن كل واحد من هؤلاء صاعا من الطعام يدفعه إلى فقراء المسلمين، ويبدأ وقت وجوبها بغروب شمس آخر يوم من رمضان ويستمر إلى خروج الناس إلى المصلى، فعندما يخرجون إلى المصلى وتقام الصلاة ينتهي وقت وجوبها ووقت مشروعيتها والله أعلم.
ما مقدار الواجب من زكاة الفطر؟ وما الدليل؟ وهل يرخص بالزيادة على المقدار المحدد؟

مقدار الواجب هو صاع من الطعام، من بر أو شعير أو تمر أو زبيب أو ذرة أو أقط ، كما نص على ذلك الحديث ويجزئ كل ما يقتات به كالأرز، وينبغي أن يكون المخرج من جنس ما يقتات به المخرج غالبا، وإن زاد على الصاع كانت الزيادة صدقة، والله لا يضيع أجر من أحسن عملاً. والله أعلم.
وعن عائشة أم المؤمنين- رضي الله عنها- قالت: «سن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير صاعا من تمر أو صاعا من زبيب أو بر أو شعير أو من أقط».
رواه الإمام الربيع ورواه أيضا مالك، والبخاري ومسلم وأحمد والنسائي وغيرهم.

  • هل توزع زكاة الفطر على الأصناف الثمانية؟

تدفع زكاة الفطر إلى الفقراء والمساكين لإغنائهم يوم العيد عن السؤال، ولا تنفق في نحو الجهاد والمؤلفة قلوبهم مما تدفع فيه الزكاة المشروعة. والله أعلم.

هل تجب زكاة الفطر عن الجنين؟
لا زكاة عن الجنين حتى يولد. والله أعلم.