وكالة الطاقة تتوقع نموا مطردا للطلب على النفط في 2019

ترامب يهاجم أوبك مجددا قبل اجتماعها المقبل –

العمانية ووكالات: قالت وكالة الطاقة الدولية أمس: إن الطلب على النفط سيسجل نموا مطردا في عام 2019 بفضل متانة الاقتصاد العالمي، لكن العالم قد يواجه فجوة كبيرة في الإمدادات بحلول أواخر العام القادم إذا لم تتمكن أوبك من تغطية أي انخفاضات في الإنتاج.
ويمثل التقرير الصادر عن الوكالة تحذيرا قويا لأكبر مصدري النفط في العالم الذين يجتمعون الأسبوع القادم في فيينا لبحث سياسة الإنتاج.
وقالت الوكالة إنها تتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا في 2019 ليتجاوز 100 مليون برميل يوميا بحلول الربع الثاني من العام. وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس إن أسعار النفط مرتفعة جدا وألقى باللوم على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، مُجددا هجومه عليها على الرغم من انخفاض الأسعار امس وسط توقعات بأن تخفف المنظمة بعض قيود الإنتاج في وقت لاحق من هذا الشهر.
وزادت أسعار النفط بنحو 60% على مدار العام الماضي بعدما بدأت أوبك وبعض المنتجين المستقلين، ومنهم روسيا، خفض الإنتاج من بداية 2017 لخفض تخمة المعروض. ورفعت بعض الدول إنتاجها بالفعل. وقال محللون إن توقعات سوق النفط لبقية العام الحالي تكتنفها ضبابية شديدة في ظل استعداد الدول الأعضاء في أوبك للاجتماع يومي 22 و23 يونيو في فيينا لمناقشة الإنتاج.
وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أغسطس القادم امس 73.52 دولار أمريكي، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد امس انخفاضًا بلغ دولارًا أمريكيًا واحدًا و27 سنتًا مقارنة بسعر يوم أمس الأول.