«قمة أفضل من التوقعات» لترامب وكيم واتفاق على نزع السلاح النووي

الولايات المتحدة تتعهد بتقديم ضمانات أمنية إلى كوريا الشمالية –

سنغافورة – (رويترز): تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون أمس بالعمل على نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية فيما تعهدت واشنطن بتقديم ضمانات أمنية لغريمتها السابقة بيونج يانج، وذلك في قمة لفتت انتباه العالم بين الطرفين، بعد لهجة العداء الصارخ بين البلدين.
وجاء في بيان مشترك صادر بعد القمة التاريخية بين ترامب وكيم في سنغافورة «التزم الرئيس ترامب بتقديم ضمانات أمنية إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وأكد الزعيم كيم جونج أون من جديد التزامه الصارم والجازم بنزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية».
وقال ترامب: إنه يتوقع بدء عملية نزع السلاح النووي «بسرعة جدا».
وقالت الصين، ثالث أطراف الهدنة، إنها تأمل أن تتوصل كوريا الشمالية والولايات المتحدة إلى توافق أساسي بشأن نزع السلاح النووي.
وقال كبير الدبلوماسيين الصينيين وعضو مجلس الدولة الصيني وانج يي للصحفيين في بكين «في الوقت ذاته، هناك حاجة إلى آلية سلام لشبه الجزيرة الكورية لتبديد المخاوف الأمنية الكورية الشمالية المنطقية».
وقد وصف كيم ما جرى بأنه أشبه بأفلام الخيال العلمي فيما قال ترامب عن كيم أنه «ذكي جدا… وجدير بالاحترام ومفاوض صعب للغاية يحب بلاده بشدة».
وخلال جولة في حدائق الفندق الذي استضاف القمة في سنغافورة قال ترامب إن الاجتماع سار «بشكل أفضل من توقعات الجميع».