وفد اتحاد الكرة يشارك في عملية التصويت والنتيجة خلال 15 دقيقة

مصير مونديال 2026 بين الطموح المغربي والنفوذ الأمريكي –

سيتحدد اليوم في مؤتمر لـ“الفيفا”، الذي سيعقد في العاصمة الروسية موسكو، مستضيف مونديال 2026، الذي يتنافس عليه المغرب مع ملف ثلاثي مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك. يتواجد النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة محسن المسروري وسعيد عثمان الأمين العام للاتحاد ويحملان تفويضا من مجلس الإدارة بالتصويت لأي من الملفين وذلك حسب القرار الذي اتخذه مجلس الإدارة ولم يفصح عنه.
وكان مجلس الإدارة استقبل في الأيام الماضية وفدا مغربيا في مقر الاتحاد بالسيب واطلع على حيثيات الملف المغربي وطلب المغاربة دعم السلطنة في صراع وسباق استضافة مونديال 2026.
الغموض يحيط بموقف العديد من الاتحادات العربية وكذلك الأفريقية بشأن دعمها للملف المغربي في ظل حالة الاستقطاب الأمريكية القوية وكشفت بعض الاتحادات العربية عن دعمها للملف الأمريكي المشترك قبل عملية التصويت في مقدمتها السعودية. ونستعرض هنا مراحل وطريقة التصويت على من سيحصل على شرف استضافة مونديال 2026.
أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، طريقة جديدة للتصويت على الملفين المرشحين لتنظيم مونديال 2026، أول بطولة ستقام بمشاركة 48 منتخبا.
وخلافا لما كان عليه الأمر في السابق، ستعرف عملية التصويت مشاركة جميع الاتحادات الوطنية المنضوية تحت لواء “الفيفا”، وعددها 211 اتحادا، تستثنى منها الاتحادات المرشحة للاستضافة، وهي المغرب، والولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك، وكندا.
من بين 207 اتحادات كروية التي يحق لها التصويت، يكفي أحد الملفين الحصول على 104 أصوات ليفوز بتنظيم كأس العالم 2026. في حال التعادل في الأصوات ستلجأ الفيفا إلى النقاط التي تمنحها اللجنة التقنية لحسم الفائز بتنظيم المونديال.
يذكر أن اللجنة التقنية للتقييم التابعة للفيفا، المعروفة اختصارا بـ “تأسك فورس”، كانت منحت الملف المغربي 2.7 من أصل 5 نقاط، في حين حصل الملف الثلاثي المشترك على 4 نقاط. 15 دقيقة هي مدة التوقيت الذي سيمنحه الفيفا يوم التصويت لكل ملف، سيفتح بعدها نقاشا مع الحاضرين من أجل توضيح أي نقط عالقة، قبل أن يتم إغلاق النقاش والتوجه نحو التصويت الذي سيكون حاسما وبطريقة إلكترونية.
وستكون كل الاتحادات المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” أمام خياري التصويت لأحد الملفين، المغربي أو الأمريكي المشترك.
وفي حال رفض أحد الأعضاء التصويت لأي طرف، يعد صوته ملغيا، والنتائج ستكون مكشوفة وعلنية على شاشة عملاقة داخل قاعة المؤتمر، وستكون متاحة على موقع الفيفا الرسمي.