تواصل حملة «اختصرها أحسن» للتعريف بتحديثات تراخيص العمل

تنظمها تقنية المعلومات ووزارة القوى العاملة –

تواصل هيئة تقنية المعلومات تنفيذ حملة التوعية “اختصرها أحسن“ للترويج للخدمات الحكومية الإلكترونية والتي تتعاون فيها مع العديد مع المؤسسات الحكومية ذات الخدمات الإلكترونية التي تلامس حياة المواطنين والمقيمين، حيث تتعاون في هذه المرحلة مع وزارة القوى العاملة للتعريف بالتحديثات الجديدة لتراخيص مزاولة العمل من خلال الاستغناء عن إرفاق أي وثائق أو مستندات حيث تكون الموافقة والحصول على التصريح بشكل آلي بدون تدخل بشري على مدار الساعة وذلك لفئة الموظفين والعاملين المندرجين تحت مظلة تقاعد الخدمة المدنية والتأمينات الاجتماعية نتيجة الربط الإلكتروني مع تلك المؤسستين حول إثبات الدخل، كما لا تستدعي الخدمة الجديدة إرفاق إثبات الحالة الاجتماعية وذلك من خلال الربط الإلكتروني مع نظام الأحوال المدنية بشرطة عمان السلطانية.
تتلخص فكرة حملة التوعية الإلكترونية التي تستمر لثلاثة أسابيع على بث محتوى مرئي ومسموع ونشر محتوى مكتوب تعريفي بالتحديثات الجديدة لخدمة تراخيص مزاولة العمل الخاصة في مختلف قنوات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهيئة تقنية المعلومات وتلك الخاصة بوزارة القوى العاملة، بالإضافة إلى نشر محتوى مكتوب ومسموع ومرئي عن الخدمة، بالإضافة إلى مختلف وسائل الإعلام المحلية، كما سيتم تقديم المعلومات المتعلقة بهذه الخدمة لكل من يطلبها في وسائل التواصل الاجتماعي.
ويعد نظام التراخيص الإلكتروني ضمن سلسلة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة، وبهدف مواكبة مشروع التحول للحكومة الإلكترونية والتي تسهم بزيادة الإنتاجية والدقة في إنجاز المعاملات وتقليل أعداد المراجعين للوزارة. حيث يستطيع مستخدمو نظام الترخيص الإلكتروني من الدخول على موقع الوزارة واستقدام قوى عاملة غير عمانية خاصة (عمال منازل ومن في حكمهم)، حيث تمكن الخدمة مستخدمي النظام من رفع المستندات المطلوبة (مثل شهادة الراتب، وشهادة عقد الزواج، وغيرها)، إضافة إلى الدفع الرسوم واستلام الترخيص (المأذونية) إلكترونيا.
وقد بلغ إجمالي التراخيص الإلكترونية الخاصة المصدقة إلكترونيا والمدفوعة وفق إحصائيات وزارة القوى العاملة منذ بداية تطبيق النظام 2015م وحتى الآن (371353) ترخيصا خاصا تم تسجيلها إلكترونيا بموقع الوزارة موزعة على جميع محافظات السلطنة.