توقيع اتفاقية شراكة لإنشاء سوق مواد البناء بالدقم

الدقم في 4 يونيو / العمانية/ وقّعت شركة / وان فانج / العمانية التي تقوم بتطوير وتشغيل المدينة الصناعية الصينية ـ العمانية بالدقم اتفاقية شراكة مع كل من شركة / الثبات القابضة / وشركة / عُمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم (تطوير الدقم) بهدف إنشاء مشروع سوق مواد البناء المزمع إقامته في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

ويشتمل مشروع سوق مواد البناء على أعمال تطوير الأرض والمستودعات الأساسية والمساحات الخاصة بمرافق مبيعات التجزئة التي ستخصص لشركات مواد البناء الأخرى لعرض وتخزين منتجاتها.

ومن المقرر أن يجري تطوير المشروع من قبل شركة مشتركة تحمل مسمى / شركة الدقم لسوق مواد البناء / حيث ستشارك شركة / وان فانج العمانية / بوصفها المستثمر الرئيسي في المشروع بحصة قدرها 51 بالمائة بينما ستستثمر كل من شركة / الثبات /

وشركة / تطوير / بحصة قدرها 34 بالمائة و15 بالمائة من رأس المال على التوالي.

ومن المؤمل أن يعمل هذا المشروع على استقطاب العديد من الشركات حول العالم للقدوم إلى الدقم وجعلها قاعدة لتسويق وبيع منتجاتها المتخصصة في مجال صناعة البناء والتشييد.

وفي ضوء الموقع المتميز للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم فإنه من المتوقع أن توفر هذه المبادرة قدرات لوجستية عديدة لهذا القطاع ليس فقط للسلطنة ولكن أيضًا لدول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشرق أفريقيا حيث ستستفيد الشركات في هذه الدول من سوق مواد البناء الذي سيتم تشييده بالدقم.

ويعد المشروع أحد مشاريع المدينة الصناعية الصينية ـ العمانية التي ستقام في منطقة الصناعات الخفيفة ويقع سوق مواد البناء على مساحة تقدر بـ 250 ألف متر مربع تم تخصيصها لأعمال البيع بالتجزئة والأنشطة التجارية والمستودعات والخدمات والإمدادات اللوجستية علاوة على مساحة من الأرض مخصصة للمنافع والبنى الأساسية .

ومن المقرر الشروع في تنفيذ المرحلة الأولى من سوق مواد البناء قبل نهاية العام الجاري 2018 م.

وتضطلع شركة / وان فانج العمانية / التي عمدت إلى التوقيع على اتفاقية حق الانتفاع بتطوير مدينة صناعية ومنطقة سياحية في الدقم بتنفيذ العديد من المشروعات بدعم من المستثمرين الصينيين في حين تعمل شركة / الثبات / القابضة كأداة استثمارية فاعلة في أنشطة البنية الأساسية التي يجري تنفيذها في السلطنة.

أما شركة / عُمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم “تطوير الدقم” / فهي شركة تابعة لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وتمتلكها الهيئة بنسبة 100 بالمائة وتعمل كشريك محلي للمستثمرين في الدقم من خلال المشاركة بحصة الأقلية.