إعادة تشغيل محطة الكهرباء وتحلية المياه بالحلانيات وجزئيا في ضلكوت ورخيوت

 

جهود كبيرة لـ 28 فريقا فنيا وتوفير أكثر من 20 معدة و18 شاحنة نقل –

كتب – نوح بن ياسر المعمري والعمانية-

أكدت اللجنة الوطنية للدفاع المدني أن منظومة العمل لاسترجاع التيار الكهربائي ومحطات المياه مستمرة في عدد من ولايات ومناطق محافظة ظفار، حيث تم إعادة تشغيل محطة توليد الكهرباء وتحلية المياه بجزر الحلانيات، وعودة التيار الكهربائي بشكل جزئي في عدد من مناطق محافظة ظفار بعد جهود متواصلة للفريق الفني في ظفار للطاقة وبمساندة من فرق مسقط لتوزيع الكهرباء، وكهرباء مزون، وكهرباء مجان. ووصلت عدد من المولدات والمعدات والمواد إلى كل من شهب اصعيب بولاية رخيوت، وولاية ضلكوت. وذلك بعد أجريت ترتيبات بين شركة كهرباء المناطق الريفية والجيش السلطاني العُماني لتسيير ٧ مولدات كهربائية بمختلف السعات، لتغطي باقي الأجزاء من ولايتي ضلكوت ورخيوت لتشغيل محطات الضخ وآبار المياه وإعادة الكهرباء للمرافق الحيوية. كما تم توصيل التيار الكهربائي لمحطة التحلية بولاية ضلكوت وتشغيلها بشكل جزئي، كما تم تغذية المنازل الشعبية، ويجري العمل لتوصيل أجزاء أخرى من الولاية.

كما بدأ تشغيل آبار ومحطات ضخ المياه في ولاية رخيوت. واستطاعت الجهات المختصة إعادة خدمات المياه جزئيا إلى نيابة مدينة الحق بمحافظة ظفار. ونشرت اللجنة عبر حسابها في تويتر أنه بتضافر جهود المديرية العامة للمياه بمحافظة ظفار تم تشغيل جزئي لمحطة تحلية المياه بضلكوت بنسبة ٣٥% من طاقتها الإنتاجية وجار متابعة توزيع المياه في الشبكة وتزويد الولاية بالمياه. وعليه تستمر جهود مهندسي شركة كهرباء المناطق الريفية والمقاولين لإصلاح الأضرار وإعادة التيار الكهربائي للمناطق المتأثرة بمنطقة شهب اصعيب بولاية رخيوت وبقية المناطق الغربية من محافظة ظفار.
كما تم بالتعاون مع الطيران العماني، نقل قطع غيار بصورة عاجلة من محافظة مسقط إلى محافظة ظفار من أجل الإسراع في إصلاح شبكة المياه بالمحافظة.
وزار فريق طبي بيطري من المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار إلى ولايات رخيوت وضلكوت لتقديم الخدمات البيطرية للمواشي.
كما أن هنالك جهودا مشتركة للصيادين والمواطنين مع فريق مركز عوقد الشرقية التطوعي وشركة طرق عمان الهندسية؛ من أجل إزالة مخلفات السيول من الحوض وشواطئ ميناء الصيد البحري بريسوت.

العمل بشكل متواصل

قال المهندس صالح بن ناصر الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء المناطق الريفية إن الشركة تعمل بشكل متواصل على إعادة خدمة الكهرباء لولايتي ضلكوت ورخيوت بمساندة الجيش السلطاني العماني والبحرية السلطانية العمانية وسلاح الجو السلطاني العماني.
وأوضح الرئيس التنفيذي في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن الفريق الفني للشركة تمكن أمس الأول من توصيل الكهرباء لمحطة التحلية بولاية ضلكوت وتشغيلها بشكل جزئي إلى جانب تغذية بعض المنازل في الولاية وجارٍ العمل لتوصيل أجزاء أخرى من المدينة ونقل بعض المولدات الكهربائية إلى ولايتي ضلكوت ورخيوت.
وأشار الرمحي إلى مواصلة شركة كهرباء المناطق الريفية جهودها لزيادة وتيرة العمل من خلال تشكيل 28 فريقا فنيا وتوفير أكثر من 20 معدة للحفر والتركيب و18 شاحنة صغيرة للنقل.
وأكد المهندس حرص الشركة على مواصلة إصلاح وإعادة التيار الكهربائي للمناطق المتضررة بنيابة شهب أصعيب بولاية رخيوت وبقية المناطق الغربية من محافظة ظفار بواسطة المقاولين وإشراف مهندسي شركة كهرباء المناطق الريفية.
من جانب آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء المناطق الريفية: إن الشركة قامت بنقل فريق التشغيل إلى ولاية شليم وجزر الحلانيات عبر البحرية السلطانية العمانية لإجراء فحص أولي لمحطة التوليد والشبكة الكهربائية حيث تمكن الفريق الفني من تشغيلهما بنجاح.