الرئيس التنفيذي لمجموعة أنجي عمان: السلطنة وجهة المستثمرين ومحط أنظار الشركات العالمية

4 مليارات دولار حجم استثماراتنا في 7 محطات للكهرباء والمياه ومشاريع أخرى –
ننافس حاليا على مشروعين في الطاقة الشمسية وبناء أكبر محطة لتحلية المياه –
كتب ـ حمود المحرزي –

كشفت مجموعة انجي ـ عمان عن دخولها في منافسات للحصول على مشاريع جديدة في الطاقة المتجددة وبناء أكبر محطة لتحلية المياه في السلطنة.. كما تعتزم الدخول في مشاريع تتعلق بأنشطة في قطاعات أخرى كإدارة المدن والمرافق الخدمية ومشاريع في المناطق الصناعية.
ونظمت أنجي أمس حلقة عمل أشادت من خلالها بالمناخ الاستثماري في السلطنة مؤكدة انها وجهة مفضلة للمستثمرين لما تمتاز به من عوامل قد لا تتوفر في كثير من البلدان وفي مقدمتها الاستقرار السياسي والاقتصادي والموقع الجغرافي والبنية الأساسية المتكاملة والتشريعات الخاصة بالاستثمار.
وقالت ان هناك الكثير من الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات الاقتصادية مما يجعلها محط أنظار الشركات العالمية للاستثمار فيها، مع توفر العديد من المزايا والحوافز والضمانات وغيرها بالإضافة إلى الإدارة الشفافة للاستثمارات الأجنبية.
واستعرضت المجموعة مساهماتها في مسيرة التنمية بالسلطنة، وموضوعات أخرى تتعلق بالاستخدام الأمثل للطاقة وتحرير سوق الطاقة الكهربائية، والنمو الاقتصادي للسلطنة، وتوقعات الطلب على الطاقة الكهربائية، والتعمين، وتمكين الشباب من العمل في مختلف تخصصات الشركات التابعة للمجموعة في السلطنة، ودورها في خدمة المجتمع.

4 مليارات دولار

وأعرب المهندس حمد بن سالم المغدري الرئيس التنفيذي لمجموعة انجي ـ عمان عن سعادته بالتواجد الكبير للمجموعة في السلطنة ومساهمتها في المشاريع التنموية منذ أكثر من 23 عاما حيث تركز على الدخول في مشاريع استثمارية استراتيجية وخصوصا في قطاعي الكهرباء والمياه وإدارة وتشغيل البنى التحتية، مؤكدا ان الفرص المتاحة في السلطنة جاذبة للاستثمار الأجنبي نظرا للاهتمام والمزايا والحوافز الكثيرة التي تقدمها الحكومة للمستثمر.
ومنذ دخولها لسوق السلطنة في عام 1995 بإقامة أول مشروع استثماري خاص في قطاع الكهرباء “محطة كهرباء منح” وصلت استثمارات مجموعة أنجي الآن الى 4 مليارات دولار حيث توسعت ملكيتها لتشمل 7 محطات للكهرباء وتحلية المياه وهي محطة الكامل في جنوب الشرقية وثلاث محطات في ولاية بركاء بجنوب الباطنة ومحطتان في صحار وواحدة في منطقة الرسيل الصناعية، كما انها تساهم في ادارة مشاريع في مجال الشحن بمطار مسقط، واستحوذت مؤخرا على حصة من شركة تبريد والتي تمتلك شركة تبريد عمان وتقدم خدماتها للمجمعات التجارية وبعض المنشآت الأخرى بواحة المعرفة وغيرها.
وانتهت المجموعة مؤخرا من تنفيذ المحطة الرابعة لتحلية المياه ببركاء والتي تعزز الشبكة بـ 295 ألف متر مكعب يوميا، ودخل المشروع مرحلة التشغيل التجريبي في نهاية أبريل الماضي.

مشاريع جديدة

وقال المهندس حمد المغدري إن مجموعة انجي مستمرة في التوسع ودراسة الفرص المتاحة وخصوصا في مجال الطاقة المتجددة الذي تسعى حكومة السلطنة الى التوسع فيه حاليا للاستفادة من مقومات هذه الطاقة المتوفرة حيث أعلنت عن العديد من الفرص المتمثلة في إقامة محطات تعمل بالطاقة الشمسية في مناطق محددة في السلطنة.
وأضاف إن المجموعة تنافس حاليا للحصول على بعض المشاريع الاستثمارية بعقود طويلة الأجل للاستثمار في الطاقة والمياه كما تعتزم المجموعة الدخول في مشاريع تتعلق بأنشطة في قطاعات اخرى كإدارة المدن والمرافق الخدمية ،إضافة الى مشاريع أخرى في المناطق الصناعية.

70% نسبة التعمين

ومنذ انطلاقة أعمالها اهتمت المجموعة في عمان بالتعمين وتأهيل الكوادر الوطنية بمختلف المستويات، يقول الرئيس التنفيذي: لقد وضعت المجموعة التعمين والاعتماد على الشباب العماني ضمن الأولويات في كل مشاريعها، وبذلك تجاوزت نسبة التعمين حتى الآن 70 بالمائة بما فيها وظائف الإدارة العليا وإدارة المحطات وتشغيلها وصيانتها، مؤكدا الاستمرار في رفع التعمين حيث تسعى المجموعة وفق خطتها حتى 2023 الوصول الى نسبة 97 بالمائة.
واكد اعتزاز المجموعة بوجود فريق عماني مدرب على صيانة التوربينات الغازية بمختلف أنواعها يؤدي العمل في مشاريع المجموعة داخل السلطنة وخارجها.
وتركز مجموعة انجي ـ عمان بشكل كبير على إعداد وتدريب الكوادر العمانية وتأهيلهم للاضطلاع بمتطلبات العمل في المشاريع، كما تساهم الشركة بشكل ملحوظ في تنمية المجتمع المحلي حيث تتبنى عدة مشاريع في هذا الجانب ومنها ،حسب ما قاله الرئيس التنفيذي، تركيب ألواح شمسية في بعض المدارس بمختلف المحافظات. كما أن لديها إسهامات اخرى في قطاعات مختلفة كالقطاع الصحي والتعليم والأنشطة الرياضية.

دعم المؤسسات الصغيرة

وفي إطار حرص الحكومة على النهوض بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فان للمجموعة إسهامات ملحوظة في دعم هذه الشريحة من المؤسسات، إذ وجهت الشركات التابعة لها والأخرى المتعاقدة معها بإسناد بعض الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في مجالات التشغيل والصيانة والخدمات المختلفة حيث تتعامل الآن مع قرابة 15 مؤسسة صغيرة ومتوسطة بما لا يقل عن مؤسستين في كل محطة او مشروع تساهم فيه المجموعة.
وأطلقت مجموعة انجي مبادرة خاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة تعنى بدعمها فنيا من خلال برامج التدريب والتأهيل داخل وخارج السلطنة.
يذكر ان مجموعة انجي العالمية تتواجد في 70 دولة حول العالم ومقرها الرئيسي في العاصمة الفرنسية باريس.. وتعمل في مجالات توليد الكهرباء وتوزيعها والغاز الطبيعي والطاقة المتجددة وشبكات المياه وأنشطة أخرى متنوعة ويبلغ عدد موظفي الشركة أكثر من 150 ألف موظف حول العالم.