لجنة «الدفاع المدني»: تسجيل 4 حالات وفاة والبحث عن 3 مفقودين

تسيير طائرات عمودية لاحتواء الآثار الناجمة عن الأنواء المناخية –

«عمان»: أكدت اللجنة الوطنية للدفاع المدني أن الإعصار «مِكونو» تسبب حتى ظهر أمس السبت في وفاة 4 حالات أحدهما طفلة تبلغ من العمر 12 عاما، توفيت متأثرة بجراحها نتيجة اصطدامها بجدار منزل جراء قوة الرياح المصاحبة للإعصار، فيما سُجلت حالة الوفاة الثانية لمواطن بعدما انجرفت مركبته في أحد الأودية وهو بداخلها بمنطقة عوقد، كما أعلنت فرق البحث والإنقاذ عن حالتين أخريتين مساء أمس وجارٍ البحث عن 3 مفقودين من الجنسية الآسيوية في محافظة ظفار. وقال المقدم فيصل بن سالم الحجري مدير المكتب التنفيذي للجنة الوطنية للدفاع المدني: إن عمليات البحث مستمرة لمعرفة مصير المفقودين الثلاثة مؤكدا أن اللجنة لم تتلق أي بلاغات أخرى بخصوص وفيات أو مفقودين حتى الآن.
كما أوضح أن كمية المياه نتيجة الأمطار الغزيرة بالعديد من ولايات محافظة ظفار نتج عنها فيضان الأودية وامتلاء سدود الحماية في صحلنوت وشاخو.
وذكر أن الجهات المختصة تعمل حاليا على إعادة تأهيل بعض الطرق المتضررة بسبب الأودية الجارفة مثل طريق حاسك – الشويمية حيث توجد طرق بديلة.
وأضاف: إن هناك بعض الأضرار بطريق ميناء صلالة وجارٍ العمل على إصلاحه خلال ساعتين بالإضافة إلى بعض الأضرار بطريق مرباط – سدح وجسر دربات القديم وطريق ريسوت- المغسيل.
وأكد مدير المكتب التنفيذي للجنة الوطنية للدفاع المدني أن اللجنة الفرعية بمحافظة ظفار تعمل حاليا على تقييم الأضرار وإرسال الدعم إلى المحافظة موضحا أن الوضع مطمئن ولله الحمد.
من جهة أخرى أكد مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية أن رجال شرطة عمان السلطانية يواصلون انتشارهم في جميع الولايات المتأثرة بالحالة الجوية لتنفيذ عمليات البحث والإنقاذ وتقديم العون والمساعدة لجميع من يطلبها، وفتح الطرق وإزالة العوائق عنها، وتحذير المواطنين والمقيمين من ارتياد الأماكن الخطرة. وأفاد المصدر بأن شرطة خفر السواحل تعاملت مع بلاغ احتجاز مجموعة من القوارب على متنها ٢٦٠ شخصا تم إجلاؤهم إلى مراكز الإيواء بمنطقة ريسوت.
وعلى صعيد متصل قامت فرق البحث والإنقاذ بالهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بتنفيذ العديد من عمليات البحث والإنقاذ منها إنقاذ (16) شخصا من جنسيات آسيوية كانوا محتجزين وسط المياه بمنطقة الصناعيات بولاية مرباط وتم إجلاؤهم ونقلهم إلى مراكز الإيواء، إلى جانب (6) أشخاص آخرين من جنسية عربية إثر انهيار سور منزل بولاية صلالة، كما تمكنت الفرق من إنقاذ (6) مواطنين من عائلة واحدة بمنطقة السوق المركزي بولاية صلالة وتم نقلهم إلى أحد مراكز الإيواء، وقامت فرق البحث والإنقاذ بنقل (3) مصابين من جنسية آسيوية بسبب تأثرهم بالأحوال الجوية إلى مركز إسعاف عوقد حيث تم تقديم العناية الطبية الطارئة لهم من قبل طاقم الإسعاف، وأنقذت كذلك شخصين من مجرى وادٍ بولاية طاقة.
من جانب آخر أرسلت شرطة عمان السلطانية عددا من الطائرات العمودية التابعة للإدارة العامة لطيران الشرطة إلى محافظة ظفار للمساندة في تقديم العون واحتواء الآثار الناجمة عن الأنواء المناخية، كما تواصل اللجنة الفرعية للدفاع المدني بمحافظة ظفار انعقادها بشكل دائم لمتابعة جهود الإغاثة.