سيبث على الهواء مباشرة عبر شاشة القناة العامة – برنامج القلعة يبدأ حلقته الأولى.. غدا

كتبت: بشاير السليمية –

سيبث على الهواء مباشرة عبر شاشة القناة العامة بتلفزيون سلطنة عمان برنامج المسابقات الأبرز «القلعة» طوال ليالي شهر رمضان المبارك ابتداء من الساعة العاشرة والنصف من مساء يوم غد وحتى منتصف الليل، من تقديم حسن الملا وإخراج سعيد موسى، وإعداد كل من محمد الشعيلي ونعيم طاهر.

فكرة البرنامج

يركز البرنامج على طرح أسئلة متصلة بالإرث التاريخي العماني بشكل عام، وإبراز التاريخ العماني الثري والممتد لآلاف السنين والحاضر الزاهر، من خلال اعتماد المفردة العمانية في كافة أقسام البرنامج من تاريخ وحاضر ومنجزات حول كافة الأصعدة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، مع إبراز دور بعض الشخصيات التاريخية والمعاصرة في مسيرة الحضارة العمانية.
قال إبراهيم السالمي رئيس القطاع المرئي المساعد لشؤون البرامج والمشرف على القناة العامة إن البرنامج يجمع بين المتعة والتسلية والمعلومة مسلطا الضوء على التاريخ والحضارة العمانية باستخدام تقنية الواقع الافتراضي المعزز.

فقرات البرنامج

من جانب آخر ينقسم البرنامج إلى ثلاثة أقسام رئيسية تشكل محتوى الأسئلة والمعلومات، من خلال قسم يشارك به المشاهد عبر الاتصال الهاتفي وعنوان «سر القلعة»، ويتم استقبال المكالمات لمعرفة الكلمة (السر).
أما القسم الثاني فبعنوان «شخصيات القلعة»، ومضمون هذا القسم هو تسليط الضوء على الشخصيات العمانية التي كان لها أثر في التاريخ العماني الماضي والمعاصر ومن خلال طرح مجموعة من الأسئلة يكشف المتسابق المشارك بالاتصال الهاتفي عن هذه الشخصية.
وفي قسم البرنامج الثالث فإنه يستضيف داخل الأستوديو فريقين اثنين كل فريق يتشكل من أسرة من مختلف الفئات، للتنافس فيما بينهما على معرفة محتوى (الصورة المجهولة) من خلال طرح سؤال واحد يتطلب 12 إجابة لكشف الصورة المجهولة.

الجـــــوائـــــز

ويصل مجمل الجوائز المقدمة في برنامج «القلعة» إلى 155 ألف ريال مقسمة على ثلاثين يوما، في حين ستكون هنا جائزة أسبوعية قدرها 10 آلاف ريال، وفي ليلة العيد أي الحلقة الأخيرة من البرنامج سيتم السحب على جائزة قدرها 20 ألف ريال.

كواليس التحضير للبرنامج

وقال سعيد موسى مخرج البرنامج في تصريح صحفي: «برامج المسابقات مهمة لأي تلفزيون في العالم، وغالب قنوات التلفزة تعرض هذا النوع من البرامج في فترة الظهيرة، والآن برامج المسابقات وصلت إلى فكر متقدم جدا انتهينا من السؤال «من هو آينشتاين»، هذه البرامج تحتاج إلى «سوفت وير» وبرنامج مصمم خصيصا للعبة».
وأضاف: «نحن في تلفزيون السلطنة وبعد النقاشات اخترنا أن نقدم برنامج مسابقات أسميناه (القلعة)، وفكرنا في البرنامج كما شرحه العنوان فكانت البداية أن نبني قلعة فبنينا قلعة وبدأنا بالتحضير. أخذنا المعطيات من القلاع العمانية وبنينا قلعتنا»
وواصل: «هناك شركات متخصصة لتنفيذ مثل هذا النوع من البرامج فتواصلنا مع إحداها وكانت هولندية وهي التي نفذت برنامج «حروف وألوف» و«ذا فويس»، وقد صمم الـ«سوفت وير» في هولندا، ونسأل الله أن يوفقنا».

فــي التقـــديم

ويطل المذيع حسن عبدالله الملا طيلة الشهر الفضيل في برنامج القلعة، وكون الملا قد سبق أن قدم العديد من البرامج داخل وخارج السلطنة منها «عيش سفاري» على MBC3، و«Driven» و«وقفزة فيليكس التاريخية» على قناة MBC Action، ومهرجان الشعر العماني على تلفزيون سلطنة عمان، وبرنامج جنون العلوم على قناة تلفزيون أبوظبي. وهو مواليد ولاية شناص في عام 1985.