(FILES) This file photo taken on February 10, 2014 shows Tero Varjoranta, IAEA (International Atomic Energy Agency) Deputy Director General for Safeguards, speaking to journalists as he arrives at the Vienna Airport from his trip to Teheran on February 10, 2014. The chief inspector of the UN's nuclear watchdog the International Atomic Energy Agency (IAEA) resigned on May 11, 2018, a spokesperson for the agency said. No reason was given for Tero Varjoranta's sudden departure, which comes days after US President Donald Trump took the US out of the deal between Iran and world powers over its nuclear programme. / AFP / DIETER NAGL

استقالة رئيس مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

باريس: أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مساء أمس استقالة رئيس مفتّشيها، تيرو فارغورانتا، دون الكشف عن الأسباب، ونقل راديو فرنسا الدولي عن متحدث باسم الوكالة، قوله: إنّ فارغورانتا استقال اليوم  دون ذكر الأسباب أو تفاصيل أخرى.
وحتى الساعة لم توضح الوكالة التي تتخذ من فيينا النمساوية مقرا لها، ملابسات الاستقالة.
غير أن مراقبين ربطوا الاستقالة بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل أيام، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران.
من جهتها، أفادت قناة ;فرانس 24 بأنه تم تعيين مساعد المدير العام للوكالة المكلف بأنشطة التحقق في إيران، ماسيمو أبارو، بديلاً مؤقتاً لفارغورانتا الذي تولى منصبه أواخر 2013.
وأشارت القناة أنّ ;الوكالة ستستمر بممارسة أنشطة الرقابة التي تتولاها بمهنية عالية، وتجري الوكالة الدولية عمليات تفتيش في إيران للتحقق من الالتزام بشروط الاتفاق النووي.
وفي 2015، وقعت إيران، مع الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) وألمانيا، اتفاقا حول برنامجها النووي، قبل أن تنسحب واشنطن منه الثلاثاء الماضي.
وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.