«أدب الذات» حلقة نقاشية بالنادي الثقافي

كتبت: بشاير السليمية –
أقام النادي الثقافي مساء أمس الأول حلقة نقاشية بعنوان «أدب الذات» قدمتها الدكتورة جليلة الطريطر بمقر النادي في القرم وأدار دفة النقاش الكاتب محمد بن سيف الرحبي.

وتحدثت الدكتورة جليلة في البدء عن تعريف «أدب الذات» والذي هو عبارة عن جملة من الأجناس والأنواع الأدبية التي تقوم على أسس نظرية مختلفة أو حسب الطريطر بمعنى آخر أنه نسق من الأجناس الذاتية.
وتطرقت الطريطر بعد ذلك لتاريخ ظهور هذه المنظومة في النقد الأدبي الحديث والذي لسبب تاريخي تقدمت فيها السيرة الذاتية على الأجناس الذاتية الأخرى، كما استعرضت نماذج عمانية من أدب الذات والتي قالت عنها بأنها رصيد متنوع لا بأس به، وعلى حد قولها إننا نحتاج أن ندرس هذه النصوص ونتبين المقومات النظرية والأدبية والثقافية لها.
وعرجت إلى استعراض مقومات ومميزات أدب الذات أو السيرة الذاتية والتي حسب الطريطر نسق يشهد حركة اصطلاحية والذي يدل على وجود حراك نقدي، ومن أهم المميزات أن الأساليب والتقنيات والرؤى الأدبية في ليست ضرورية في كتابته، فحسب الطريطر أن لوجون الفيلسوف أسس مؤسسة عامة أسماها السيرة الذاتية، وجمع فيها كل النصوص التي تبرع بها الفرنسيون والتي لوحظ أنه لم يكن لهم يد في الأدب وكانت مجرد كتابات.
وتضيف الدكتورة جليلة أنه حتى لدى النقاد في هذا النوع يصبح البحث عن جماليات الكتابة ليس ضروريا وإنما ماهي إلا نوع من الكتابة الذاتية المنفتحة التي لا تحتاج إلى قوانين، لكنها في الوقت نفسه حرية لها ضوابط أساسية وهي ما تميزها، إذا وضعت الطريطر مثلثا لابد وأن يكون متطابقا أسمته مثلث الهويات الثلاثة (المؤلف، الراوي، الشخصيات)، وشددت على لزوم تطابقها حيث المؤلف يروي عن نفسه بنفسه قصة ذاتية، وإذا لم يتوافر هذا الشرط أو الضابط لا يمكن أبدا لأي ناقد أن يفترض أن النص من مشغولات أدب الذات، وهذا هو الفيصل حسب الطريطر بين ما يسمى نسق أدب الذات والنسق التخييلي الروائي.
وواصلت في بعض الضوابط كانفتاح المرجع حيث ينبغي أن تكون كل الأحداث المروية مطابقة لما حدث بالفعل كون الذات التي كتبت ذات أصيلة تنطلق من وجودها المدني والتاريخي، إضافة إلى المرجعية الأدبية للمرجعية الذاتية والتي هي: «أقول الحق كل الحق ولاشيء غير الحق»، بحيث لا يمكن كتابة أحداث أو إدراج شخصيات لم تكن أصلا موجودة.
وتحدثت كذلك عن شواهد على أدب الذات، وفرقت بين النصوص أو الكتابات الذاتية والفرق بينها وبين السيرة الذاتية، والسيرة الذاتية والسيرة الروائية وما يمكن أن يعتبر كذلك، وعن العناصر التي تجعل السيرة الذاتية سيرة ذاتية.