السلطنة تشارك في أعمال الدورة الـ 49 لمجلس وزراء الإعلام العرب

القاهرة في 9 مايو/ العمانية / شاركت السلطنة في أعمال الدورة الـ 49 لمجلس وزراء الإعلام العرب التي عقدت اليوم في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

ويرأس وفد السلطنة معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام .

وأكد معالي الدكتور وزير الإعلام على دور الإعلام العماني في مد جسور المودة والصداقة مع مختلف الدول والشعوب تعميقا للتواصل والحوار الإنساني وسعيًا لمزيد من التفاهم الضروري لبناء السلام والأمن والاستقرار والرخاء في المنطقة ومن حولها.

وأضاف معاليه في تصريحات له اليوم على هامش أعمال الدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب أن جوهر السياسة الإعلامية العمانية هو توجيه رسالة سلام ومحبة وبناء ..مؤكدًا أن الجميع في أمس الحاجة إلى ذلك في المرحلة الراهنة.

وأشار معاليه إلى أن العمل جارٍ حاليا لتطوير الأداء الإعلامي العماني بما يعزز من مكانة السلطنة داخليا وخارجيا من خلال تنظيم العمل الإعلامي والارتقاء بأداء الإعلاميين والالتزام بتقديم خدمات إعلامية ذات فعالية وكفاءة عالية.

واضاف معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني أن صياغة رؤية ورسالة وأهداف تطوير الإعلام العماني تسير وفق احتياجات المرحلة وعلى أسس منهجية واضحة المعالم وتقدم المشاركة المجتمعية وتعبر عن الإنسان العماني وهويته وحضارته.

واشار معاليه إلى أن تنفيذ عدد من المشاريع والمبادرات المجتمعية مؤخرا أهمها إنشاء مركز الإعلام المجتمعي واستكمال مشروع التحول الرقمي عبر إطلاق ( إنجاز) والبوابة المعلوماتية لتكون مصدرا للمعلومات من خلال نشر البيانات الصحيحة والموثقة والاستفادة من الدراسات والبحوث الإعلامية عبر أول مكتبة متخصصة للإعلام والحوار المجتمعي الذي يناقش قضايا الإعلام الإلكتروني بصورة عامة وقضايا الإعلام المجتمعي بصورة خاصة.

وقال معاليه إن الرسالة الإعلامية العمانية والمصرية هي لبناء السلام والأمن والاستقرار في المنطقة بحكم علاقاتهما التاريخية الراسخة منذ القدم مؤكدا أن السلطنة استعانت بعدد كبير من الخبرات والتجارب المصرية الإعلامية والصحفية على مستوى الأفراد أو المؤسسات ‏لتطوير الإعلام في السلطنة وكان لذلك أثر كبير في إثراء الحياة الإعلامية في السلطنة بشكل عام ما انعكس علي دعم العلاقات الإعلامية بين البلدين.

وبين معاليه أن مصر قادرة دائما علي العطاء إذ تظل للأمم الحضارية الراسخة كمصر مكانتها الثابتة عبر عصور التاريخ فهي قلب الأمة النابض بالحياة مؤكدًا أن الأمة العربية تحتاج إلى مصر وقيادتها.

وأضاف معاليه في ختام تصريحاته أن مصر هي الحضارة والسلام والأمان فهي تؤدي رسالتها الإنسانية الحضارية دائما ليس فقط على مستوى الأمة العربية وإنما للعالم أجمع.

ودعت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال في كلمة ألقتها اليوم أمام الدورة الـ 49 لمجلس وزراء الإعلام العرب إلى إعلام عربي متزن من أجل بناء وضع عربي جديد لأمة أنهكتها الصراعات.

وقالت إن التحديات التي تمر بها الأمة العربية لا تزال في تصاعد مستمر لم تشهده المنطقة من قبل والتي تتمثل في اضطراب الأوضاع السياسية والتدخلات الأجنبية وتفشي ظاهرة الإرهاب وكل هذه الأوضاع تدعونا إلى بذل الجهود لإيجاد حل لمشاكل الأمة.

وأضافت أن التحديات التي يواجهها العالم العربي اليوم تستدعي ضرورة قيام الإعلام العربي بدوره التنويري والإصلاحي كما انه هو مطالب بنشر الخطاب المعتدل والاهتمام بتوعية الشباب.

وأكدت على ضرورة إقرار بند الخطة الإعلامية للقدس والتصدي للقرار الأمريكي المتعلق بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس مشيرة إلى أن القضية الفلسطينية وقضية القدس تظل القضية المركزية.

ويتضمن جدول أعمال الدورة العديد من البنود المهمة منها الخطة الإعلامية الدولية للتصدي للقرار الأمريكي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي والتي أعدها قطاع الإعلام والاتصال بالتنسيق مع قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة لحشد الطاقات العربية ولزيادة الوعي حول أهمية قضية القدس ودعم التحرك الدبلوماسي باتجاه المجتمع الدولي والرأي العام العالمي لفضح الانتهاكات الإسرائيلية داخل أراضي فلسطين المحتلة.

كما تناقش الدورة الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب ودور اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني واختيار عاصمة الإعلام العربي والاستراتيجية الإعلامية العربية وميثاق الشرف الإعلامي والمحور الفكري للدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب.

كرم مجلس وزراء الإعلام العرب عددا من الإعلاميين العمانيين وفي مقدمتهم الإعلامية منى بنت محفوظ المنذرية عضو مجلس الدولة السابق وأول مذيعة عمانية في إذاعة وتلفزيون سلطنة عمان وذلك خلال الاحتفال الخاص بجوائز التميـز الإعلامي العربي الذي أقيم اليوم بمقر جامعة الدول العربية على هامش اجتماعات الدورة العادية للمجلس.

كما كرم المجلس ايضا إبراهيم بن سالم السالمي مدير القناة العامة بتلفزيون سلطنة عمان عن برنامج “ملف الأسبوع” وعدنان بن سالم الكثيري المعد بتلفزيون سلطنة عمان عن تقرير خاص بولاية نزوى وعبد الله بن زاهر العدوي عن برنامج “المجهر” .

وكرم مجلس وزراء الإعلام العرب التلفزيون العراقي باعتباره أول تلفزيون عربي حيث انطلق عام 1956.

وشملت قائمة المكرمين المهندس عبد الرحيم سليمان المدير العام لاتحاد الإذاعات العربية السوداني الجنسية والاعلامي الكويتي حافظ عبد الرازق والإعلامية اليمنية سميرة أحمد عبد الله والإعلامية البحرينية سوسن الشاعر والاعلامي الفلسطيني كمال شراب والصحفية والإعلامية المغربية مريم الريسي والاعلامي الليبي محمد أبوعادل.