TOPSHOT - Russian president-elect Vladimir Putin walks prior to his inauguration ceremony at the Kremlin in Moscow on May 7, 2018. / AFP / POOL / Alexander Zemlianichenko

بوتين يؤدي اليمين لولاية رابعة ومدفيديف رئيسا للوزراء ويلتقي ميركل

موسكو 7 مايو٢٠١٨/ أدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليمين الدستورية اليوم  ليبدأ الولاية الرابعة له كرئيس لروسيا.
ويواصل بوتين 65 عاما مسيرته في السلطة التي تولاها منذ 18 ، والتي تجنب خلالها الحظر الدستوري على تولي الرئاسة لأكثر من فترتين على التوالي عبر تولي منصب رئيس الوزراء من عام 2004 إلى 2008 .
وأقسم بوتين على الدفاع عن البلاد وحماية مصالح مواطنيها واحترام الدستور ، وذلك خلال مراسم في الكرملين حضرها نحو 5 آلاف ضيف.
وقال بوتين في كلمته إن روسيا في حاجة لتحسين الكثير من القطاعات لضمان الحرية والعدالة للمجتمع . وأضاف أن الدولة “لابد أن تكون عصرية ومتحركة”.
وأشار بوتين إلى أن روسيا قد تجاوزت بشكل متكرر فترات عصيبة على مدار تاريخها الذي يمتد لألف سنة ، لتبزغ مثل طائر العنقاء من بين النيران.
وقال “إننا فريق واحد قوي قادر على التغلب على أي عقبة”.
وبعد أن اكتسب بوتين سمعة كضامن لاستقرار روسيا ، فاز في الانتخابات المثيرة للجدل في مارس بأكثر من 75% من الأصوات.
وكانت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ،التي راقبت الانتخابات بشكل مستقل، قد قالت إنها “افتقدت المنافسة الحقيقية”.
وذكرت المنظمة أن التغطية الإعلامية المحلية جاءت محابية بشكل ساحق لبوتين ، كما تعرض الناخبون لضغوط غير مناسبة للإدلاء بأصواتهم من أجل رفع نسبة الإقبال.
وألقت أعمال العنف ومظاهرات المعارضة مطلع الاسبوع الجاري، بظلالها على أداء اليمين. وتم اعتقال نحو 1600 من مؤيدي زعيم المعارضة الروسية اليكسي نافالني في جميع أنحاء البلاد.
ومُنع نافالني من الترشح في الانتخابات الرئاسية بسبب إدانته بجرائم مالية يقول إنها ملفقة . ولم يواجه بوتين منافسة جادة من أي مرشح آخر . وحصل أقرب منافسيه ،مرشح الحزب الشيوعي، على نحو 10% من الأصوات.
ومن المتوقع أن يعين بوتين رئيس الوزراء دميتري ميدفيديف لولاية جديدة أيضا في منصبه ، ودعا البرلمان الروسي بالفعل إلى جلسة خاصة غدا الثلاثاء للتصويت بشأن تعيينه.

من جانبها أكدت متحدثة باسم الحكومة الألمانية أن المستشارة أنجيلا ميركل ستجتمع بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الروسية في 18 مايو الجاري.
وكانت وكالة الأنباء الروسية نقلت في وقت سابق اليوم عن يوري أوشاكوف مستشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن ميركل ستسافر إلى مدينة سوتشي الروسية الجنوبية في 18 مايو أيار لإجراء محادثات مع بوتين.

«وكالات»