أطول المنشآت في العالم عبر التاريخ

مرّ عبر الزمن عدد كبير من المنشآت التي تميزت بهندستها المعمارية وارتفاعها الشاهق. فتعرّفوا إلى أطول المنشآت عبر التاريخ، وفق ما ذكر موقع “التلغراف” البريطاني.
الهرم الأكبر في الجيزة في مصر:
يعتبر الهرم الأكبر في الجيزة في القاهرة، الأقدم من بين الأهرام الثلاثة. ويعود بناء الهرم إلى نحو سنة 2560 قبل الميلاد حيث شيد كمقبرة لفرعون الأسرة الرابعة خوفو واستمر بناؤه لفترة 20 عاماً تقريباً. ويصل ارتفاعه إلى 146.5 متر، ولكن بسبب التآكل والانجراف انخفض ارتفاعه إلى 138.8 متر. ويعد هذا الهرم من العجائب السبعة في العالم التي بقيت من العالم القديم. والجدير بالذكر أن التحدي كان بين الهرم الأكبر ومنارة الجيزة التي بنيت في العام 280 قبل الميلاد ولكن لم يعرف كم يبلغ طولها.

كاتدرائية لينكولن

بقي الهرم الأكبر يحتل المركز الأول بين أطول المنشآت في العالم حتى تم بناء كاتدرائية لينكولن في العام 1311. والجدير ذكره أنّه لحد الآن لم يعرف الطول الحقيقي للكاتدرائيّة ولكن المعروف هو أن ثلاثة أبراج من الكاتدرائية دمرت في العام 1549 جرّاء عاصفة، والبرج الذي تدمر كان يبلغ طوله 160 مترًا والبرج الذي بقي يبلغ طوله 83 مترًا.

كنيسة سانت ماري

اعتبرت كنيسة سانت ماري في ألمانيا أطول مبنى في العالم في العام 1549 على الرغم من أنها أقصر من سابقتها مثل كاتدرائية لينكولن الذي تدمر جزء كبير منها في العاصفة. وتدمر برج الكنيسة جراء صاعقة أصابته في العام 1647 وأعيد بناؤها على شكل قبّة بلغ ارتفاعها 104 أمتار.

كاتدرائية ستراسبورغ في فرنسا

بلغ طول كاتدرائية ستراسبورغ 142 مترًا واحتلت مركز أطول مبنى في العالم في العام 1647، وتربعت على عرش المركز الأول لنحو 227 عامًا. وتتميّز هذه الكاتدرائية بتصميمها الذي يعود للعمارة القوطية، ولا تزال سادس أطول كنيسة في العالم.
كنيسة القديس نيكولاس في هامبورغ في ألمانيا

تم الانتهاء من بناء هذه الكنيسة في العام 1874، وكانت حينها أطول مبنى في العالم عن طول يبلغ 147 مترًا. وقد تدمّر جزء كبير منها جرّاء القصف العنيف الذي تعرضت له مدينة هامبورغ أثناء الحرب العالمية الثانية ولكن لا تزال أبراجها قائمة.

كاتدرائية رُوُون في فرنسا

اكتمل بناء الكاتدرائية في العام 1880 أي بعد 700 عام من بدء أعمال البناء، وتتضمن الكاتدرائية قبر ريتشارد قلب الأسد وجون لانكستر دوق بيدفورد، الرجل الذي أعدم القديسة جان دارك. وبلغ طول الكاتدرائية 151 مترًا.

كاتدرائية كولونيا في ألمانيا

بدأ بناء الكاتدرائية في العام 1248 وتوقف العمل في العام 1473 ولم يستأنف العمل حتى القرن التاسع عشر، ومن ثم انتهى العمل في المبنى العام 1880. في العام 1996 اعترفت به منظمة اليونيسكو كموقع للتراث ويبلغ طول الكاتدرائية 157 مترًا. والجدير بالذكر، يتوجب بناء 509 درجات للوصول إلى إحدى القمم التي تعلو 98 مترًا.

نصب واشنطن في الولايات المتحدة:

بني هذا النصب من الصخر الصواني والرخام والغرانيت بهدف الاحتفال بذكرى جورج واشنطن، وبلغ طول النصب حوالي 169 مترًا. ومنع الجمهور من الدخول إلى ساحة النصب في العام 2011 بسبب الأضرار الناجمة عن زلزال ضرب ولاية فرجينيا وهيورنس إيريني. من المقرر إعادة استقبال الزوار في العام 2019، وبحسب المعلومات يحتوي النصب على أحجار تذكارية كانت قد تبرعت بها الحكومات والمنظمات من جميع أنحاء العالم.

برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس

يعتبر برج إيفل المحور الأساسي للمعرض العالمي الذي أقيم في العام 1889 ويبلغ طوله نحو 300 متر. ويتضمن البرج هوائيًّا يصل لنحو 24 مترًا. ووفقًا لما ذكر، يتوافد إليه عدد كبير من الزائرين، يصل لـ7 ملايين شخص سنويًّا.

مبنى كرايسلر في ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية:

تم بناء هذه التحفة الفنية في العام 1930 وتتميز بتصميمها على طراز “الآرت ديكور”، وكان يعد أطول مبنى في العالم لمدة 11 شهرًا فقط. كان هذا المبنى المقر الرئيسي لشركة كرايسلر حتى منتصف الخمسينات، ولكن الآن هو مبنى يجمع العديد من الشركات المختصة بالقانون والأسهم. ولا يزال أطول مبنى من القرميد في العالم بطول 319 مترًا.

مبنى إمباير ستايت في ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية

يعد هذا المبنى المثال الثاني للـ”آرت ديكور” أو الديكور المعتمد على الفن. ويبلغ طول هذا المبنى 381 مترًا أو 443 مترًا إذا احتسبنا طوله كاملًا مع الهوائي. وبالرغم من كل ما قيل، فإن رمي بنس واحد من الأعلى لن يؤدي إلى وفاة أحد من المارّة.
برج أوستانكينو في العاصمة الروسية موسكو:

يعود هذا البرج لعصر الخمسينات وهو برج لمحطة تلفزيونية. وبلغ طول هذا البرج الإذاعي 537 مترًا حين بني في العام 1967. واستغرق بناؤه حوالى 4 سنوات، ويعد أطول هيكل في القارّة الأوروبيّة.

برج سي أن في تورونتو بكندا:

بقي برج “سي أن” أطول برج في العالم لمدة 12 عامًا حيث بلغ طوله مع منصة المراقبة 346 مترًا وهو مقصد للزائرين الذين وصل عددهم إلى حوالي مليوني زائر سنويًّا. ويتضمن البرج منصة تسمح لك بالتمتع بالمنظر من الأعلى ومطعما دوّارا.

برج خليفة في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة:

تخطى طول برج خليفة طول برج سي أن بنحو 300 متر إذ وصل طوله إلى 830 مترًا. وانتهى بناء البرج في العام 2010. توفر منصة المراقبة في البرج مناظر رائعة لدبي بحيث يمكنك الاستمتاع بتناول كوكتيل في مقهى Neos.