«النقل والاتصالات» تدشن أرقام الوحدات البحرية الجديدة

سعيد الحارثي: الأرقام تمكّن الجهات المختصة التعرف على ملكية السفينة إلكترونيا –

كتب – ماجد الهطالي –

دشنت وزارة النقل والاتصالات ممثلة بالمديرية العامة للشؤون البحرية أمس أرقام الوحدات البحرية الجديدة وذلك في مرسى بندر الروضة بمحافظة مسقط.
رعى الفعالية سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية، والذي قال في تصريح خاص لـ”عمان الاقتصادي” إن الأرقام تصدر من الوزارة بالتنسيق مع عدة جهات من بينها شرطة عمان السلطانية.. موضحا أن الأرقام منظمة ومقسمة لكل الجهات.
وأشار سعادته إلى أن الفترة الماضية لم يكن هناك تنظيم لهذه الأرقام لذلك دعت الحاجة إلى استحداثها وتضم كافة الجهات سواء كانت خاصة أو تجارية أو زراعية أو سياحية.. حيث يمكن للجهات المختصة التعرف على ملكية السفينة إلكترونيا.
وتعتبر أرقام الوحدات البحرية من أساسيات التسجيل لدولة العلم وذلك لتمييز كل وحدة برقم تسجيل خاص تمنحه السلطة البحرية المتمثلة في أقسام تسجيل السفن بالمديرية العامة للشؤون البحرية بوزارة النقل والاتصالات، حيث تنص المادة 14 في الباب الأول من القانون البحري العماني عـلى أنه يجب على كل سفينة مسجلة أن تتسم بحروف عربية ولاتينية بعلامة على كل جنب من المقدمة اسم السفينة واسم مكان التسجيل، وعلى مؤخرتها الاسم ورقم التسجيل، وعلى مالك السفينة كتابة اسمها ورقم تسجيلها وحمولتها الصافية المسجلة بالحروف العربية واللاتينية في مكان ظاهر على أحد العوارض الرئيسية في غرفة القيادة.
وجاء تدشين الأرقام الجديدة لترقية الوضع السابق الذي كانت تتم فيه طباعة الأرقام من قبل المالك بعدة طرق مختلفة وغير متجانسة وبدون مواصفات محددة، والتي تم رصد بعض الملاحظات عليها خصوصا بأن معظم تلك الأرقام على الوحدات البحرية غير واضحة وفي أحيان كثيرة تتلف، مما يجعل الوحدة البحرية غير معروفة للجهات المختصة بالدولة.
وبناء على الأسباب السابقة تم استحداث الأرقام الجديدة أمس والتي تتم طباعتها من قبل شركة خاصة وذلك لتوحيد أشكال ونوعية الأرقام على الوحدات البحرية.
وتتميز هذه الأرقام بأنها ذات جودة عالية ومقاومة للحرارة والماء وصعوبة إزالتها وأيضا من الممكن رؤيتها في وقت الليل وذلك بسبب الطبقة الفسفورية، كما تتميز بألوان مختلفة حسب نشاط الوحدة البحرية.
وتمت مراعاة نشاط كل وحدة بحرية، حيث تشير اللوحة ذات اللون الأصفر إلى الوحدات البحرية التي تعمل في نشاط النزهة، أما اللون البنفسجي فإنه يشير إلى الوحدات التي تعمل في نشاط السياحة، بينما يشير اللون الأخضر إلى الوحدات التي تعمل في نشاط الخدمة، أما اللون الأزرق فإنه خاص بالوحدات التي تعمل في نشاط الصيد، بينما تم تخصيص اللون الأحمر للوحدات التي تعمل بنشاط النقل، واللون الأبيض للوحدات الحكومية.