النفط يتراجع مع تعزز صادرات إيران ومخزونات أمريكا

لندن/ 2 مايو ٢٠١٨/ – تراجعت أسعار النفط اليوم متخلية عن مكاسبها في وقت سابق من الجلسة بعد مؤشرات على مزيد من إمدادات الخام الصخري الأمريكية وزيادة في الصادرات الإيرانية قبل تجديد محتمل للعقوبات الأمريكية على طهران.
وبحلول الساعة 1100 بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو  16 سنتا إلى 72.97 دولار للبرميل بعدما انخفضت نحو ثلاثة بالمئة أمس الثلاثاء إلى أدنى مستوى في أسبوعين.
وصعد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 18 سنتا إلى 67.43 دولار للبرميل لكنه نزل عن أعلى مستوى خلال الجلسة 67.85 دولار للبرميل.
واستعادت إيران، العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، مكانتها كمصدر كبير للنفط في يناير كانون الثاني 2016 بعد رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على طهران مقابل كبح البرنامج النووي الإيراني.
وقالت وزارة النفط الإيرانية إن صادرات النفط بلغت 2.6 مليون برميل يوميا في أبريل الماضي وهو رقم قياسي مرتفع منذ رفع العقوبات. واشترت الصين والهند أكثر من نصف هذه الكمية.
وارتفعت مخزونات الخام بالولايات المتحدة 3.4 مليون برميل إلى 432.575 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 27 مارس آذار وفقا لتقرير معهد البترول الأمريكي الصادر يوم الثلاثاء.

(رويترز)