جامعة السلطان قابوس توقع اتفاقية تعاون مع شبكة المعلومات العربية التربوية

وقعت جامعة السلطان قابوس صباح أمس اتفاق تعاون مع شبكة المعلومات العربية التربوية «شمعة» ، بهدف الاستفادة مما توفره من دراسات تربوية ومعلومات ببليوغرافية للرسائل والأطروحات العلمية على موقعها وقعها بالإنابة عن الجامعة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، ووقعتها بالإنابة عن شبكة المعلومات العربية التربوية رئيسة اللجنة التنفيذية للشبكة سلوى السنيورة.
وستقوم الجامعة ممثلة في كلية التربية وعمادة الدراسات العليا بتزويد شبكة المعلومات التربوية «شمعة» بعناوين الرسائل والأطروحات المنجزة خلال الأشهر الستة الأخيرة إضافة إلى ملخصٍ لكلّ منها واختصاصها واسم المشرف الرئيس وأعضاء لجنة الإشراف وكامل المعلومات الببليوغرافية، كما ستقوم الجامعة أيضا عن طريق المكتبة الرئيسية بإدراج شبكة المعلومات التربوية «شمعة» كقاعدة معلومات في قائمة قواعد الجامعة الإلكترونية.
وسيتم عقد دورة تدريبية على هامش اتفاقية التعاون من قبل فريق شمعة لعدد من طلبة الدراسات العليا بكلية التربية، وبحضور مدربين من كلية التربية والمكتبة الرئيسية وعمادة الدراسات العليا بالجامعة. وتستغرق الدورة 20 ساعة خلال 3 أيام وتتضمن ست وحدات تتعلق بالبحث في قواعد المعلومات التربوية والاستشهاديات المرجعية وصياغة الملخصات وحقوق الملكية الأدبية ومراجعة الأدبيات وتدريب المدربين، حيث ستقوم الجامعة لاحقًا بتنظيم دورات تدريبية لطلبة الدراسات العليا.
يذكر أن شبكة المعلومات العربية التربوية تقوم بجمع المعلومات حول الدراسات التربوية في البلدان العربية، من رسائل وأطروحات جامعية وكتب ومقالات، وتنظمها وتنجزها في قاعدة بيانات وتضعها في خدمة الباحثين والأساتذة والطلاب في البلدان العربية، بما يوفر لهم بيانات واسعة عما يجري من دراسات في سائر الكليات وما ينشر من كتب ومقالات في كافة البلدان العربية.