باكستان تضبط الآلاف من جلود الحمير المعدة للتهريب

كراتشي «أ.ف.ب»: – ضبطت الشرطة الباكستانية أكثر من أربعة آلاف من جلود الحمير المعدة للتصدير بطريقة غير قانونية إلى الصين حيث تلقى رواجا كبيرا لاستخدامها في الطب التقليدي. وأوضح الضابط في شرطة مدينة كراتشي الساحلية (جنوب) حيث يجري التحقيق في المسألة إسرار أفريدي لوكالة فرانس برس أن ستة أعضاء مفترضين في شبكة للتهريب بينهم مواطن صيني خضعوا للتحقيق.
وأضاف «لقد أحطنا علما بوجود هذه الأغراض في متجر بعد تهريبها من لاهور». وقال الضابط في الجمارك علي رضا «يبدو أننا في صدد عملية تهريب أوسع ونجري تحقيقاتنا على مسارات أخرى».
وليس للجيلاتين المستخرج من جلود الحمير أي قيمة تجارية في باكستان، لكنها تستقطب اهتمام المعالجين التقليديين الصينيين إذ تنسب إليها منافع علاجية في مداواة أعراض فقر الدم وانقطاع الطمث. وتحوي حوافر الحمير أيضا الجيلاتين في حين يعتبر لحم هذه الحيوانات الذي يتم استهلاكه في بعض مناطق الصين أكثر احتواء على فوائد غذائية من لحوم البقر.
هذه الجيلاتين المسماة «ايجياو» في الصين تباع بأشكال عدة إذ يتم تذويبها كمشروبات ساخنة أو مزجها مع حبوب ومكسرات لتناولها كوجبات خفيفة. وتبذل الصين جهودا كبيرة لاستيراد جلود الحمير لأن أعداد هذه الحيوانات فيها تسجل تراجعا مطردا.
فقد تراجع عدد الحمير إلى النصف خلال عقدين ليتدنى من 11 مليونا في التسعينات إلى ستة ملايين سنة 2013، وفق الاحصائيات الرسمية الصينية.