«اجتماعية الدولة» تنهي مناقشة تعزيز الصحة وتستعرض نتائج عدد من الدراسات

«القانونية» تنتهي من دراسة اللائحة الداخلية للمجلس –
928163انتهت اللجنة الاجتماعية بمجلس الدولة أمس الأول، في اجتماعها السادس لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السادسة، من مناقشتها دراسة حول مقـــــترح وضع سياسات لتعزيز الصحة، تمهيدا لإعداد المسودة النهائية لها، وذلك بمبنى المجلس بالبستان.
وناقشت اللجنة الاجتماعية برئاسة المكرمة الدكتورة وفاء بنت سالم الحراصية نائبة رئيس اللجنة، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة في اجتماعها المراحل التي قطعتها اللجنة في دراستها وإعدادها للمسودة.
واستعرضت اللجنة خلال الاجتماع المحاور النهائية المعدة لمناقشة موضوع تطوير منظومة الضمان الاجتماعي أثناء استضافتها للجهات المعنية، وذلك بهدف إثراء الدراسة بالمقترحات والآراء التي من شأنها تطويرها، إضافة الى الوقوف على الجهود التي تقوم بها تلك الجهات في هذا الشأن، إلى جانب استعراضها للمسودة المعدة حول إعداد مطالعة بشأن السياسات والتشريعات القانونية المنظمة لإدارة أموال الوقف وكيفية استثمارها والاستفادة منها في سلطنة عمان بصورتها النهائية.
وفي ختام اجتماعها صادقت اللجنة على محضر اجتماعها السابق، واطلعت على ما استجد من موضوعات على جدول أعمالها، واتخذت بشأنها القرارات المناسبة.
يذكر أن دراسة اللجنة الاجتماعية حول وضع سياسات لتعزيز الصحة تنطلق من عدة مبررات منها تلك المتعلقة بنمط الحياة المعاصرة والعادات السلوكية للمجتمع وتزايد التأثيرات البيئية السلبية والذي أدى بدوره الى تزايد الأمراض وانعكاس ذلك سلبا على جهود التنمية، وعلى الاقتصاد والتنمية المستدامة بسبب استنزاف موارد الدولة ماديا وبشريا في التصدي لهذه الأمراض ومن مبررات الدراسة كذلك ضعف التنسيق القائم بين المؤسسات الحكومية المعنية مما نتج عنه غياب برامج تعزيز الصحة، وعدم مواكبة القوانين المحلية للمعايير الدولية المتجددة في مجال تعزيز الصحة، الى جانب ضعف مشاركة مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني في هذا المجال.
من جهة أخرى انتهت اللــجــنة الــقــانــونـية بمـجـلس الـدولـة أمس، من مناقشتها للمسودة النهائية لمقترح اللجنة بشأن مشروع اللائحة الداخلية لمجلس الدولة وذلك في اجتماعها الأول رقم (1/‏‏2/‏‏6/‏‏2016) لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السادسة بمبنى المجلس بالبستان.
واعتمدت اللجنة برئاسة المكرم عبــد الــقـــادر بن ســــالم بن عبدالله الذهب رئيس اللجنة، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة، وموظفي الأمانة العامة، المسودة النهائية بشأن مشروع اللائحة الداخلية للمجلس تمهيدا لرفعها لمكتب المجلس.
وتأتي أهمية المسودة النهائية لمقترح اللجنة على ضوء تفويض النظام الأساسي مجلسي الدولة والشورى بوضع لائحتيهما الداخليتين، وتتضمن اللائحة 6 أبواب تغطي تكوين المجلس وأجهزته الرئيسية، ومفهوم الحصانة وواجبات وحقوق الأعضاء وأعمال المجلس متضمنة الاختصاص التشريعي والرقابي للمجلس منتهيا بالأحكام الختامية.
كما اطلعت اللجنة على ما استجد في جدول أعمالها واتخذت بشأنه القرارات المناسبة.