تدشين المسح الوطني للأمراض غير المعدية بمحافظة ظفار

يستهدف 823 أسرة ويسعى إلى إنشاء قاعدة بيانات وطنية –
مكتب صلالة – بخيت كيرداس الشحري –
انطلقت صباح أمس حملة المسح الوطني للأمراض غير المعدية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار، بالتعاون مع مركز الدراسات والبحوث بالمديرية العامة للتخطيط والدراسات بحضور الدكتور خالد بن محمد المشيخي المدير العام للخدمات الصحية بالمحافظة ومحمد بن سهل باعلوي مدير دائرة التخطيط والدراسات رئيس الفريق المسح الوطني لأمراض غير المعدية وكافة أعضاء الفريق.
وقد باشر الفريق المعني بالمسح بداية انطلاقته أمس بولاية طاقة بمحافظة ظفار وسوف يستكمل في بقية الولايات المحددة لإجراء المسح الوطني للأمراض غير المعدية، وهو الذي يستمر لمدة 40 يوما. ويتم خلال المسح الوطني التعريف بآلية العمل وطرق استخدام الأجهزة المستخدمة بالمسح الوطني التي سوف يتم من خلالها فحص حوالي 823 أسرة من العمانيين والوافدين.
كما أنه سوف يتم خلال عملية المسح القيام ببعض القياسات البشرية (الطول والوزن ومحيط الخصر وقياس الضغط) والفحوصات الطبية (قياس السكر في الدم والدهون والكارياتينين والبوتاسيوم). تجدر الإشارة إلى أن المسح الوطني للأمراض غير المعدية يعتبر من ضمن البرامج التي يعول عليها الكثير من الآمال التي تهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات وطنية عن الأمراض غير المعدية والأنماط الغذائية لتوفير منصة لإنشاء نظام رصد للأمراض غير المعدية وعوامل الخطر المصاحبة لها.