مؤتمر دولي للّغة العربية في ميلانو الإيطالية

ميلانو- «العمانية»: تنظم الجامعة الكاثولوكية بمدينة ميلانو الإيطالية الدورة الثالثة من المؤتمر الدولي للّغة العربية وثقافتها وذلك خلال الأسبوع الثاني من شهر مارس المقبل.
يشارك في المؤتمر كتّاب ومبدعون وروائيون من تسع دول عربية، فضلاً عن عدد من المستشرقين الأوروبيين من النمسا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، وتقام على هامشه فعاليات فنية وثقافية متنوعة.
وتحمل هذه الدورة عنوان (‏العرب وأوروبا..تمازج الثقافات)‏، ويحاضر فيها الناقد المصري صلاح فضل عن التجربة الأندلسية، ويهتم الناقد المغربي محمد برادة بالمثاقفة ذات البعد الإنساني المشترك.
أما الناقد خلدون الشمعة فيقدم محاضرة بعنوان «المثاقفة والمركزية الأوروبية»، ويشارك محمد قباني بمحاضرة عن التبادل الثقافي كحقيقة تاريخية وواقعية.
ومن بين المحاضرين العرب في المؤتمر والذين يتناولون قضايا ذات علاقة بالثقافة العربية في المحيط الأوروبي: الكاتب الأردني إلياس فركوح، والشاعرة المصرية صفاء فتحي، والروائي العراقي صموئيل شمعون، والشاعر نوري الجراح رئيس تحرير مجلة «الجديد» اللندنية، وسيد محمود رئيس تحرير صحيفة «القاهرة» المصرية، ومنتصر القفاش، وأحمد عبداللطيف، وعبدالرحمن بسيسو، وعماد عبداللطيف.
كما تنظم أمسية شعرية يشارك فيها كل من نوري الجراح وصفاء فتحي وفوزي كريم وحنان عاد وغياث المدهون.