باحات الأقصى تشهد توترًا بسبب شرطة الاحتلال

اعتقال 18 فلسطينيا ومواجهات في قلقيلية –
رام الله – عمان – نظير فالح:-

شهدت باحات المسجد الأقصى، صباح أمس، توترًا محدودًا تسبّبت به إجراءات الاحتلال التفتيشية.
وأفادت «دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية» في القدس، بأن شرطة الاحتلال فرضت إجراءات تفتيشية على طلاب مدارس الأقصى وحراسه، كما منعتهم من إدخال الطعام.

وكانت شرطة الاحتلال قد حاولت أمس إدخال «غرفة متنقّلة» (عبارة عن مظلات تستخدمها وقت الأمطار) إلى باحات المسجد الأقصى المبارك من «باب الأسباط»، حيث تصدّى المصلون وحراس الأقصى لهم، مُغلقين أبواب المسجد لمنع عملية إدخالها.
وقال مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف بالقدس، فراس الدبس، إن شرطة الاحتلال حاولت عصر أمس إدخال الغرفة المتنقّلة، وعاودت الكرّة مساء، وهدّدت بكسر الأقفال في حال التصدّي للعملية، لكن الحرّاس أصروا على بقاء الغرفة خارج أبواب المسجد. وأوضحت مصادر محلية، أن شرطة الاحتلال أمّنت الحماية لمجموعات من المستوطنين اليهود، الذين اقتحموا المسجد الأقصى خلال الجولة الصباحية. وأضافت أن الشرطة الإسرائيلية فتحت «باب المغاربة» عند الساعة السابعة صباحًا بتوقيت القدس المحتلة، (الخامسة بتوقيت غرينتش)، حيث قامت المجموعات الاستيطانية باقتحام الباحات والتجول فيها. من جهة أخرى اندلعت فجر امس، مواجهات في قلقيلية شمال الضفة الغربية بين شبان وقوات الاحتلال التي قامت باقتحام المدنية فجرا، فيما شن جيش الاحتلال عملية دهم وتفتيش في مناطق مختلفة من الضفة الغربية المحتلة، تم خلالها اعتقال 18 مواطنا واقتيادهم للتحقيق لدى مخابرات الاحتلال بزعم الضلوع في عمليات شعبية مناهضة للاحتلال والمستوطنين . وبحسب جيش الاحتلال، فإن قواته قامت بمداهمة العديد من البلدات الفلسطينية في الضفة الغربية، حيث اعتقلت 18 فلسطينيا من بيت لحم والخليل وقلقيلية والتي شهدت مواجهات مع القوات. وذكرت مصادر فلسطينية أن 9 معتقلين هم من مدينة بيت لحم والمناطق المحيطة بها، و5 من منطقة قلقيلية و4 من منطقة الخليل.
واندلعت مواجهات مع جيش الاحتلال خلال اقتحام مدينة قلقيلية، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين الفلسطينيين بحالات اختناق.
وذكر شهود عيان أن دوريات جيش الاحتلال اقتحمت منطقة صوفين في مدينة قلقيلية وشرعت بمداهمة منازل المواطنين وتفتيشها ما أدى لاندلاع مواجهات.
وأشاروا إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا القنابل الغازية بكثافة باتجاه الشبان والمنازل وأوقعوا إصابات بالاختناق. واستجوبت قوات الاحتلال مواطنين داخل منازلهم وأحدثت خرابا في الممتلكات خلال عمليات التفتيش.