البرلمان العراقي يقرّر تشكيل مفوضية جديدة للانتخابات

بغداد – الأناضول: أعلن رئيس لجنة الخبراء في البرلمان العراقي، آرام شيخ محمد، امس، أن لجنته المُكلفة باختيار أعضاء لمفوضية الانتخابات، قررت تشكيل مفوضية انتخابات جديدة.
جاء هذا غداة احتجاجات خرج فيها الآلاف من أنصار الصدر، للمطالبة بتشكيل مفوضية جديدة للانتخابات لـ»ضمان نزاهتها»، قبل أن تتدخل قوات الأمن لفض تجمعهم خلال توجههم للمنطقة الخضراء وسط بغداد، ما أسفر عن مقتل أحد عناصر الشرطة، و4 متظاهرين وإصابة 320 آخرين بجروح.
وقال شيخ محمد وهو أيضا نائب رئيس البرلمان، في بيان له تلقت الأناضول نسخة منه إن اللجنة «عقدت اجتماعا لمناقشة اختيار أعضاء للمفوضية، وسيتم تحديد النظام الداخلي وقواعد العمل والاتفاق على توقيتات زمنية وإطلاق استمارة للمرشحين الجدد لمفوضية الانتخابات». ودعا ممثلي الكتل والمكونات المشاركة في لجنة الخبراء إلى «الاستمرار بالعمل والتواصل مع الجميع والحفاظ على خصوصية واستقلالية عمل اللجنة».
وكانت مفوضية الانتخابات (مؤسسة رسمية)، دعت أنصار الصدر والقوى السياسية إلى الاحتكام للقانون والدستور النافذين بشأن عمل المؤسسات الحكومية.
وطالبت في بيان لها، الحكومة والجهات الأمنية كافة بالمحافظة على مكاتب المفوضية وموظفيها في بغداد والمحافظات، وذلك بعد أن جرى استهداف مبانٍ للمؤسسة الحكومية في بغداد والبصرة (جنوب).