ولاية مقـشـن .. شــاهـد حـي عـلـى دلالات وتحــولات الـتـنمـيـة الحـديـثـة

تعد البوابة الرئيسية لمدخل ظفار –
مقشن – مبارك بن سعيد مسن –
898363تعد ولاية مقشن البوابة الرئيسية لمدخل محافظة ظفار وتقع في أقصى الشمال من المحافظة، وتبعد عن مدينة صلالة 344 كيلومترا تقريبا، وهي ولاية ذات طبيعة رملية حدودية.
يحدها من الشمال الغربي الشريط الحدودي مع المملكة العربية السعودية ومن الشمال الشرقي ولاية هيماء بالمنطقة الوسطى وتتبع لهذه الولاية ثلاث نيابات وهي: نيابة مندر الظبيان ونيابة مرسودد ونيابة المشاش ومركزان إداريان وهم: مركز فرشة قتبيت ومركز كضرة قتبيت ومنطقة واحدة وهي منطقة المنادر.

الحرف التقليدية

نتيجة للطبيعة الصحراوية في الولاية، كما هو الحال في كثير من ولايات السلطنة ومحافظاتها، امتهن أهل الولاية حرفة رعي الإبل، فأقيمت مهرجانات ومسابقات تعنى بمزاينة الإبل اجتذبت إليها الزوار ومحبي الإبل والمعنيين بها.

التنمية الحديثة

تحظى ولاية مقشن بمحافظة ظفار كسائر ولايات السلطنة بنهضة شاملة في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة حيث تتوفر بالولاية كافة الخدمات الحكومية والخاصة.
ومن أجل استقرار الأسر وتنمية المناطق المختلفة بالولاية تم توزيع عدد من الوحدات السكنية على المواطنين من أبناء ولاية مقشن، كما أن هناك 3 مخططات في مختلف الاستعمالات التجارية والصناعية والسكنية. ومشروعات في تشجير مدخل الولاية وإنشاء العديد من المدارس في الولاية والنيابات والمناطق التابعة لها، وتنفيذ العديد من الشوارع الداخلية والإنارة بالولاية والانتهاء من حفر بئر ارتوازي وحديقة عامة والانتهاء من إنشاء محطة الوقود ويتم الآن إنشاء مركز شرطة بالولاية ومسلخ عام.
وتعتبر البلدية أبرز القطاعات الخدمية، حيث تتواصل مع المجتمع بصورة مستمرة ومتنامية لتوفير مختلف الخدمات في النواحي الحياتية والبيئية المتعددة.
وتقوم بلدية مقشن بتقديم الخدمات الصحية من حيث الإشراف على تطبيق الاشتراطات الصحية على العاملين في مختلف القطاعات وإصدار التراخيص والبطاقات الصحية في مختلف النشاطات المهنية. كما تقوم بتقديم جميع خدمات النظافة العامة بجميع أشكالها بطريقة صحية وسليمة بمركز الولاية ونياباتها والشوارع العامة، إلى جانب الخدمات الهندسية وتتمثل في تطبيق اشتراطات البناء ومراقبة تنظيم البناء والخرائط وإصدار التراخيص ومراقبة عمليات الإنشاء. يضاف إلى ذلك أعمال التشجير والتجميل التي تشمل تشجير جنبات الشوارع العامة ونشر البساط الأخضر في مختلف الأماكن بالولاية، بالإضافة إلى تقديم شتلات الزينة المجانية للمواطنين في المنازل. وتعتبر مشروعات الطرق والإنارة من أهم المشاريع التي قامت بلدية ظفار بتقديمها في جميع الولايات بالمحافظة من خلال سعي بلدية ظفار خلال السنوات الماضية إلى الارتقاء بالخدمات التي تقدمها في هذا المجال للرقي بمدن المحافظة إلى أحضان خدمات المدن الحديثة في جميع المجالات العصرية.
واليوم تقف معالم النهضة العمانية الحديثة شاهدة على ما تحقق على أرض مقشن من إنجازات حضارية في مختلف الميادين والأصعدة.

الخدمات الصحية

شهدت ولاية مقشن على مستوى المشاريع التنموية وكذلك الخطط المستقبلية تطوراً ملحوظاً وملموساً فعلى مستوى الخدمات الصحية يوجد بالولاية مركز صحي يضم كوادر مميزة تقدم الرعاية الصحية لسكان الولاية والنيابات التابعة لها.
ويقدم المركز الصحي خدمات صحية لزوار الولاية ومستخدمي طريق نزوى- ثمريت الذين يزورون محافظة ظفار وخاصة خلال موسم الخريف.
ومن ضمن المشاريع التي ستشهدها الولاية إنشاء مركز صحي جديد على نفقة شركة تنمية نفط عمان وإنشاء العديد من الطرق الداخلية.