صدور النسخة الجديدة من دليل ميشلان لأفضل المطاعم

باريس- «أ.ف.ب»: بات الطاهي الفرنسي يانيك الينو يدير مطعمين حائزين 3 نجوم في دليل ميشلان… فالنسخة الفرنسية لعام 2017 من هذا الدليل المتخصص في تصنيف المطاعم منح امس الأول مكافأته الكبرى لمطعمه الراقي في منطقة الآلب الفرنسية التي نالت حصة كبيرة في الدليل هذا العام.
وكان «شوفال بلان» (الحصان الأبيض) المملوك لمجموعة «ال في ام اش» للعلامات التجارية الفاخرة، المطعم الوحيد الذي ادرج على قائمة المطاعم الحائزة تصنيف 3 نجوم هذا العام والذي يضم أيضا المطعم الباريسي «بافيون لودويان» الذي يديره أيضا يانيك الينو البالغ 48 عاما.
وفي المحصلة، يضم دليل ميشلان بنسخته الفرنسية لهذا العام 27 مطعما حائزا تصنيف 3 نجوم، أي اكثر من العام السابق بمطعم واحد.
ويحوي الدليل كذلك 86 مطعما حائزا تصنيف نجمتين (12 مطعما جديدا) و503 مطاعم بتصنيف نجمة واحدة (57 جديدا).
وأشاد المدير العالمي لدليل ميشلان مايكل ايليس بـ«حيوية المطبخ الفرنسي» على رغم «الإطار الاقتصادي المعقد» مذكرا بأن عدد المطاعم الجديدة الحائزة نجوما في التصنيف (70) يسجل تقدما منذ سنوات عدة.
ويقع مطعم «شوفال بلان» في محطة كورشوفيل للرياضات الشتوية في منطقة جبال الآلب الفرنسية والتي يقصدها زبائن مقتدرون ماليا من مختلف أنحاء العالم. وتضم المحطة مطاعم حائزة مجتمعة 14 نجمة، وهو اكبر تركيز للنجوم لكل نسمة.
ويترقب أصحاب المطاعم التصنيف السنوي لدليل ميشلان اذ انه غالبا ما يترافق بالنسبة للمؤسسات المدرجة في الدليل مع ازدياد في الحجوزات وتحسن في الإيرادات.
ونشر أول عدد من دليل ميشلان في فرنسا في أغسطس 1900. وتشمل المجموعة حاليا 28 نسخة عالمية بينها اربع نسخ جديدة انطلقت في 2016 هي في شانجهاي وسول وواشنطن وسنغافورة.